یجب علی الشیعة فی عصر الغیبة أن یستمسکوا بعروة الهدایة التی وصلت الیهم. رویت عن المعصومین روایات متعددة تدلّ علی وظایف الشیعة. هنا نذکر بعض هذه الوظایف بنقل الروایات و الاحادیث:
1) الاجتناب عن الشک و الارتیاب، قال الامام الصادق علیه السلام: «فإیاکم و الشک و الارتیاب أنفو عن أنفسکم الشکوک و قد حذّرتم فاحذروا من الله ...»{1}
یبیّن هذا الحدیث أن ینبغی للشیعة أن یحصلوا علی مقام الیقین الرفیع و المحاولة للحفظ علی العقائد المهدویة الحقیقة فی عصر سیطرة حب الدنیا و نعبدها.
2) الاطاعة للأمر الاول إلی الوصول بالأمر الآخر؛ یعبَّد عن الأمر الاول بعصر بدأ من بعثة النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلّم و ینتهی إلی ظهور المهدی علیه السلام و المراد من الآخر، عصر ظهور المهدی و حکومته و یعیّن الامام علیه السلام تکالیف کل الناس فی العالم. قال الامام الصادق علیه السلام: «تمسکوا بالأمر الأول الذی أنتم علیه حتی یبین لکم» {2} و کذلک قال فی کلام آخر: «فتمسکوا بما فی أیدیکم حتی یصح لکم الأمر» {3}
3) الالتزام بما أمرونا الائمة الهدی علیهم السلام من الصداقة و الصلح و العداوة و الولایة و الإتباع؛ قد روی منصور الصیقل عن الامام الصادق علیه السلام: «إذا أمسیت یوماً لاتری فی إماماً من آل محمد، فأحب من کنت تحب و أبغض من کنت تبغض وال من کنت توالی و انتظر الفرج صباحاً و مساءاً» {4}
4) الورع و التقوی و العمل بأوامر الإسلام؛ یجب علی الشیعة أن یعملوا بما جاء فی القرآن من اصول الدین و فروعه. کما روی عن الأمام الصادق أنه قال: «إنّ لصاحب هذا الامر غیبة فلیتق الله عند غیبته و لیتمسک بدینه»{5}.
5) الرجوع إلی السنة النبویة و سیرة أهل البیت علیهم السلام؛ قال امیة بن علی القسی: قلت لأبی جعفر محمدبن علی الرضا علیهما السلام من خلف بعدک؟ فقال: إبنی علی و ابنا علی، ثم أطرق ملیّا، ثمّ رفع رأسه ثمّ قال: لا أین حتی قالها ثلاثاً... فقال إلی المدینة. فقلت: أی المدن؟ فقال: مدینتنا هذه، و هل مدینة غیرها؟ یتبین من سکوت الإمام الصادق أن لایوجد أحدٌ یحل محل الامام المهدی و لایستطیع نجاة الناس من الحیرة. لکن الامام الصادق یُرجَع الناس إلی المدینة مهبط الوحی یعنی السنة النبویة و سیرة أهل البیت علیهم السلام.
6) عدم إنکار الغیبة، قال الامام الصادق علیه السلام: «إن بلغکم عن صاحبکم غیبة فلا تنکروها». نحن نعلم أن للوصول إلی الیقین یجب علینا أن نقبل غیبة الامام الصادق ثم نعمل بتکالیفنا»{6}.
7) التقیة و کتمان الأسرار و حفظ اللسان عن اللغو و التسلیم لأهل البیت و عدم تعجیل و أقل المخالطة و المعاشرة للناس؛ قال الامام الصادق: «کفّوا ألسنتکم و الزموا بیوتکم...»{7} و قال علیه السلام لما سئل عن المحاضیر الذین یهلکون هکذا: «المستجلون و نجا المقرّبون ... کونوا أحلاس بیوتکم فان الفتنة علی من أثارها»{8} و کذلک أجاب من سألة عن وقت الظهور: «کذب المتمنّون و هلک المستعجلون و نجا المسلمون و الینا تصیرون»{9}.
8) الصبر و المقاومة و الدعوة إلی التصابر و محاربة العدو و حفظ الارتباط بالائمة المعصومین علیهم السلام؛ قال الامام محمد الباقر فی تفسیر الآیة «یا أیّها الذین آمنوا اصبروا و صابروا و رابطوا و اتقوالله لعلکم تتّقون»{10} هکذا: «اصبروا علی أداء الفرائض و صابروا عدوکم و رابطوا إمامکم»{11}.
9) الرضا و التسلیم لإرادة الله عزّوجلّ. جاء فی دعاء عرفنی نفسک هکذا: «اللهم فثبتني علی دینک و استعملني بطاعتک و لین قلبی لولی أمرک و عافني مما امتحنت به خلقک و ثبتني علی طاعة ولی أمرک الذي سترته عن خلقک و بإذنک غاب عن بریتک و أمرک ینتظر و أنت العالم غیر المعلم بالوقت الذي فیه صلاح أمر ولیک و کشف ستره، فصبّرنی علی ذلک حتی لاأحب تعجیل ما أخرت و تأخیر ما عجلت و لاکشف ما سترت و لا البحث عما کتمت و لاأنازعک في تدبیرک و لاأقول لم و کیف و ما بال ولی أمرک لا یظهر و قد إمتلأت الأرض من الجور و أفوض أموری کلها إلیک...»{12}
المترجم من مقالة محمدصادق أمة طلب، مجلة موعود، بالتخلیص.