و نورد هنا بعض الفوائد الحاصلۀ عند الدعاء لحضرة بقیۀ الله علیه السلام بتعجیل ظهوره من الله جل شأنه والتی جمعتها من الآیات و والأخبار وهی کثیرة، وسأکتفی هنا بذکر أربعۀ عشر منها وهی:
1- یکون سبباً لطول العمر، کما ورد خاصۀ فی الدعاء الثانی المذکور فی هذا الکتاب عن الصادق علیه السلام بأن یقرأ بعد کلّ فریضة.
2- أنه نوع من أداء حقّه سلام الله علیه وقد ورد عن أمیر المؤمنین علیه السلام قوله: قضاء حقوق الإخوان أشرف أعمال المتّقین. أقول: ولأنّ الإمام عجل الله تعالی فرجه رئیس وأفضل جمیع المؤمنین، فیکون أداء حقه من أهمّ أعمال الخیر وأفضلها.
3- أنّه سبب للحصول علی شفاعۀ رسول الله صلی الله علیه وآله کما ورد عنه صلی الله علیه وآله، ویستفاد من بعض الأحادیث أنّه موجب لشفاعۀ حضرة صاحب الأمر علیه السلام.
4- أنّه یساعد الله الداعی له علیه السلام لأنّ الدعاء له نوع من أنواع المساعدة والنصرة، ونصرته نصرة الله تعالی وقول الله عز وجل: وَلَیَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ یَنْصُرُه.
5- إدخال السرور علیه بذلک، وقد ورد فی الکافی عن الإمام محمد الباقر علیه السلام أنّه قال: ما عبد الله بشیء أحبّ إلی الله من إدخال السرور علی المؤمن.
6- أنّه موجب لدعاء صاحب الأمر علیه السلام للداعی، وهذا یستفاد من جملۀ من الروایات.
7- أنّه تحصیل ثواب الدعاء لجمیع المؤمنین والمؤمنات، وذلک لأنّ نفع ظهوره علیه السلام یعود لهم جمیعاً، بل لجمیع الخلائق من أهل السماوات والأرضین کما أوضحتُ ذلک فی کتاب مکیال المکارم بذکر روایات کثیرة حوله، فإن دعوت له علیه السلام بهذه النیۀ فسیکون دعاءاً لهم جمیعاً.
8- أنّه إظهار للمحبۀ والولاء له علیه السلام ، فهو أقرب ذریۀ رسول الله صلی الله علیه وآله إلیه، فاظهار المحبۀ له أداء لأجر الرسالۀ: قُلْ لا أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبی.
9- أنّه موجب لدفع البلاء عن الداعی فی زمان غیبته.
10- أنّ الدعاء بتعجیل ظهوره علیه السلام تعظیم لله، وتعظیم لرسول الله صلی الله علیه وآله، وتعظیم لکتاب الله حیث أنَّه سیعمل به فی ظهوره، وتعظیم لدین الله جل شأنه حیث أنَّه سیظهر ویغلب علی الدین کلّه، وتعظیم المسلمین بنجاتهم من الکفار، وهذا موجب لدخول الجنۀ کما ورد ذلک عن رسول الله صلی الله علیه وآله فی الخصال.
11- أنّ الدعاء بتعجیل الفرج له علیه السلام موجب لتحصیل ثواب إعانۀ المظلوم، وهذا موجب لعبور الصراط المستقیم یوم القیامۀ بسلام کما ورد ذلک عن الإمام زین العابدین علیه السلام.
12- فیه ثواب الجهاد بین یدي الرسول صلی الله علیه وآله وأمیر المؤمنین علیه السلام.
13- الحصول علی أجر لا یعلمه إلاّ الله جل شأنه، وهو الفوز بثواب طلب ثأر سید الشهداء علیه السلام وذلک لأنّ صاحب الأمر عجل الله تعالی فرجه سیأخذ بثأره، فکلّما تدعو بتعجیل فرجه علیه السلام ستشرك فی أجر عمله علیه السلام.
14- ما ورد فی کمال الدین عن أحمد بن إسحاق أنّه قال: دخلت علی أبی محمد الحسن بن علی علیه السلام وأنا أرید أن أسأله عن الخلف بعده؟ فقال لی مبتدئاً: یا أحمد بن إسحاق، إنّ الله تبارك وتعالی لم یخل الأرض منذ خلق آدم علیه السلام ولا یخلیها إلی أن تقوم الساعۀ من حجّ ۀ الله علی خلقه، به یدفع البلاء عن أهل الأرض، وبه ینزل الغیث، وبه یخرج برکات الأرض، قال: فقلت له: یا ابن رسول الله، فمن الإمام والخلیفۀ بعدك؟ فنهض علیه السلام مسرعاً فدخل البیت، ثم خرج وعلی عاتقه غلام کأنّ وجهه القمر لیلۀ البدر، من أبناء الثلاث سنین، فقال: یا أحمد بن إسحاق، لولا کرامتک علی الله عز وجل وعلی حججه ما عرضت علیک ابنی هذا، إنّه سمیّ رسول الله صلی الله علیه وآله وکنیّه الذي یملأ الأرض قسطاً وعدلًا کما ملئت جوراً وظلماً، یا أحمد بن إسحاق مثله فی هذه الأمّۀ مثل الخضر علیه السلام ، ومثله مثل ذي القرنین،
والله لیغیبنّ غیبۀ لا ینجو فیها من الهلکۀ إلاّ من ثبّته الله عز وجل علی القول بإمامته ووفّقه للدعاء بتعجیل فرجه، فقال أحمد بن إسحاق: فقلت له: یا مولاي، فهل من علامۀ یطمئنّ إلیها قلبی؟ فنطق الغلام علیه السلام بلسان عربی فصیح، قال: أنا بقیۀ الله فی أرضه والمنتقم من أعدائه، فلا تطلب أثراً بعد عین یا أحمد بن إسحاق. (1)
1) وظیفة الأنام في غیبة الإمام علیه السلام، محمد تقي موسوی اصفهاني، دلیل ما، مرکز القائمیۀ باصفهان للتحریات الکمبیوتریۀ، ص 22 و 23.
الفوائد الحاصلة عند الدعاء لحضرة بقیة الله علیه السلام