montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net

العولمة المعاصرة واقعاً ومفهوماً
تعني العولمة (Globalization) نوعاً من بلورة العالم في صيغةٍ واحدةٍ ضمن إطارٍ واحدٍ محدّدٍ، أي أنها تستبطن نوعاً من إلغاء أو تقليص الصيغ المتعددة لواقعيات العالم مقابل الحفاظ على وحدوية بسيطة في الترسيم، أو فقل هي نوع من تنميط العالم، وهذا ما يرجعها إلى جذرها اللغوي في جعل الشيء ـ بفعلٍ خارجيٍّ لا بدفعٍ ذاتيٍّ ـ على نطاقٍ عالميٍّ، وتقابلها الخصوصية أو الخوصصة القائمة على الاعتراف بواقعية ومنطقيّة التمايزات والافتراقات. لقد عاشت العولمة ـ ومنذ حوالي القرنين تقريباً ـ واقعاً صعباً غير مقدورٍ على تجاوزه نتيجة ترسّخ الدولة القومية في جميع أماكن العالم فكانت عمليات النفوذ تجري بصورة قنواتية، أي من خلال قنوات الدولة نفسها ومن هنا كانت هذه الدولة تتعرض باستمرار لضغوط رأسماليي العالم، وذلك بغية تخفيف القيود المفروضة على التجارة الحرّة، وقد أدّت هذه المسألة إلى تولّد الحروب الداخلية أو الإقليمية بدعمٍ من قوى المال الحاكمة كوسيلةٍ من وسائل الضغط لتمرير عملية التجارة الحرّة ولو من خلال تجارة الأسلحة نفسها. وخلف الدولة القومية كانت تقف الأمّة واللغة والعرق والدين و... حمايةً متينةً للحيلولة دون نفوذ الآخر الذي يحمل مع بضائعة المادية بضائع الفكر والثقافة والفن والأدب والعادات والرسوم و... وهو ما تتحسّسه الأديان والأمم والأعراق كلّها. ويمكننا أن نعبّر عن حصيلة هذه المكوّنات جميعاً بالعقد الأيديولوجي النافذ في الصميم والذي كانت الدول تعتمد عليه وتستعين به وتبني عليه كل مشاريعها وخطواتها أمام الرأسمال الزاحف، أي أنّها الأيديولوجيا التي كانت تفرض نفسها بديلاً عن سلطة رأس المال، ومن هنا كانت طبيعة الصراعات والمدافعات تأخذ طابعاً أيديولوجيا بين الاشتراكية والشيوعية والرأسمالية والدين وغيرها... بيد أنّ سقوط الاتحاد السوفياتي ومعه أكثر المعسكر الاشتراكي في نهايات الثمانينات أدّى إلى تبدّل الوضع، فلقد منيت الأيديولوجية بنكسةٍ قويّةٍ وفقدت الثقة بها أساساً للانطلاق لتحصيل الأهداف المرجوّة، وقد أثّر سقوط أيديولوجيةٍ عملاقةٍ كالفكر الماركسي ومستتبعاته إلى توجيه ضربةٍ قاسيةٍ للغاية لبقية الأيديولوجيات الأخرى ومنها الدين والأمّة والقيم والتقاليد الاجتماعية وأصابتها بنوعٍ من ضعف المناعة الفكرية والثقافية والحضارية و...، لكن الحدث الأهم الذي عزّز من فرص العولمة هذه هو التطور المعلوماتي المذهل الذي سبق ورافق سقوط الاتحاد السوفياتي، لقد نجحت شبكة المعلوماتية من التلفزيون والراديو والإنترنت والتلفون والفاكس و... في تخطّي حاجز الدولة القومية لتجد مخاطبين لها داخل العالم كله وبالاتصال المباشر ودون وساطة الحكومة المركزية. إن انهيار الدولة القومية وما يحيط بها من محميّات الدين والأمّة واللغة والثقافة والتاريخ يؤدي إلى ذوبان الثقافات في بوتقة إطارٍ ثقافيٍّ واحدٍ، الأمر الذي يساهم في إفناء حضارات وقيم وتاريخ وإحداث قطيعةٍ مع الماضي البشري وفي هذا ما فيه من أضرارٍ خطيرةٍ، بل يؤدّي أيضاً إلى إفناء الآلاف من اللغات ـ والتي تستبطن كنوزاً معرفيةً كبيرةً جداً ـ حيث تشير بعض الدراسات إلى "أن عدد اللهجات المحكية في العالم تقدّر ما بين خمسة آلاف وسبعة آلاف بينها أربعة آلاف إلى خمسة آلاف لشعوب أصلية، إلا أن هناك أكثر من 2500 لغة مهدّدة بالاختفاء فوراً، وكثير منها يفقد رويداً رويداً صلاته مع الطبيعة، ويقول الخبراء بأن 234 لغة أصلية معاصرة قد اختفت كلياً، وحذروا من أن 90 في المائة من اللغات المحكية في العالم سوف تختفي خلال القرن الحادي والعشرين. وأكّد برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن "اختفاء لغة مع مضمونها الثقافي يوازي حرق كتاب عن الطبيعة" الأمر الذي يهدّد حتى البيئة وتتحمله بالدرجة الأولى ظاهرة العولمة" بحسب الدراسة نفسها{1}.
{1} العولمة و العالمية الدین،حیدر حب الله ص8-5.
العولمة المعاصرة واقعاً ومفهوماً


العضوية للحصول علی البرید الالکتروني
الاسم:
البرید الالکتروني:
montazar.net

التصویت
ما ترید أن یتم البحث عنه أکثر فی الموقع؟
معارف المهدويةالغرب و المهدوية
وظیفتنا فی عصر الغیبۀالفن و الثقافۀ المهدوية
montazar.net

المواقع التابعة