متن روايت:
القائم من تخفى ولادته على الناس
ترجمه:
سعد بن عبد الله با اسناد خود از امام باقر عليه السلام نقل كرده كه فرمود : ولادت قائم ما بر مردم مخفى خواهد بود.
آدرس حديث:
* : إثبات الوصية : ص 222 - 223 - وعن سعد بن عبد الله بإسناده عن أبي جعفر عليهالسلام قال : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 579 ف 56 ح 751 - عن إثبات الوصية.
* : منتخب الأثر : ص 288 ف 2 ب 32 ح 6 - عن إثبات الوصية.
متن روايت:
يا عبد الله بن عطاء ، قد أخذت تفرش أذنيك للنوكى ، إي والله ما أنا بصاحبكم ، قالقلت له : فمن صاحبنا ؟ قال : انظروا من عمي على الناس ولادته فذاك صاحبكم إنه ليسمنا أحد يشار إليه بالإصبع ويمضغ بالألسن إلا مات غيظا أو رغم أنفه
ترجمه:
موسى بن هلال كندى ، از عبد الله بن عطا ، از امام باقر عليه السلام نقل كرده كه به آن حضرت عرض كردم : چرا قيام نمى كنى در حاليكه شيعيان شما در عراق زيادند . . . حضرت فرمود : اى عبد الله بن عطاء ، تو به حرف احمق ها گوش داده اى ، آرى به خدا سوگند من صاحب شما نيستم . مى گويد عرض كردم : پس صاحب ما كيست؟ فرمود : نگاه كنيد بينيد چه كسى ولادت او مخفيانه خواهد بود . همان صاحب شما مى باشد اگر هر يك از ما(اهل بيت ) را انگشت نما ساخته يا بر سر زبانها بيندازيد ، باعث مى شويد كه ما يا از ناراحتى بميريم ، يا بدست دشمن كشته شويم.
آدرس حديث:
* : ج 1 ص 342 ح 26 - الحسين بن محمد وغيره ، عن جعفر بن محمد ، عن علي بن العباسبن عامر ، عن موسى بن هلال الكندي ، عن عبد الله بن عطاء ، عن أبي جعفر عليه السلامقال : قلت له : إن شيعتك بالعراق كثيرة ، والله ما في أهل بيتك مثلك ، فكيف لا تخرج؟ قال : فقال : -
* : النعماني : ص 167 ب 10 ح 7 - قال : حدثنا محمد بن همابإسناد له عن عبد الله بن عطاء المكي قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام إن شيعتكبالعراق كثيرة ، ووالله ما في أهل بيتك مثلك ، فيكف لا تخرج ؟ فقال : - كما فيالكافي ، بتفاوت يسير ، وفيه ( . . أنظروا من غيبت عن الناس . . بالأصابع . . أوحتف أنفه ).
وفي : ص 168 - أشار إلى مثله عن الكليني.
وفيها : ح 8 - حدثناعلي بن أحمد ، عن عبيد الله بن موسى العلوي قال : حدثني محمد بن أحمد القلانسي بمكةسنة سبع وستين ومائتين قال : حدثنا علي بن الحسن ، عن العباس بن عامر ، عن موسى بنهلال ، عن عبد الله بن عطاء المكي قال : خرجت حاجا من واسط فدخلت على أبي جعفر محمدبن علي عليهما السلام ، فسألني عن الناس ، والأسعار ، فقلت تركت الناس ما دينأعناقهم إليك ، لو خرجت لاتبعك الخلق ، فقال : يا ابن عطا قد أخذت تفرش أذنيكللنوكى ، لا والله ما أنا بصاحبكم ، ولا يشار إلى رجل منا بالأصابع ويمط إليهبالحواجب إلا مات قتيلا أو حتف أنفه ، قلت : وما حتف أنفه ؟ قال : يموت بغيظه علىفراشه ، حتى يبعث من لا يؤبه لولادته ، قلت : ومن لا يؤبه لولادته ؟ فقال : انظر منلا يدري الناس أنه ولد أم لا ، فذاك صاحبكم ).
* : كمال الدين : ج 1 ص 325 ب 32ح 2 - كما في الكافي ، بتفاوت يسير ، بسند آخر عن عبد الله بن عطاء : - إلى قوله ( فهو صاحبكم ).
* : رسائل المفيد : ص 400 وقال ( وما روي عن الباقر عليه السلامأن الشيعة قالت له يوما : أنت صاحبنا الذي يقوم بالسيف ، قال : لست بصاحبكم ،أنظروا من خفيت ولادته ، فيقول قوم ولد ، ويقول قوم ما ولد ، فهو صاحبكم ).
* : تقريب المعارف : ص 191 - كما في الكافي بتفاوت يسير ، مرسلا عن عبد الله بن عطاء ،وفيه ( . . بالأصابع . . ).
* : إعلام الورى : ص 402 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين.
* : كشف الغمة : ج 3 ص 312 - عن إعلام الورى.
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 446 ب 32 ح 35 - بعضه ، عن الكافي.
وفي : ص 467 ب 32 ف 5 ح 129 - عن كمال الدين، وفي سنده ( . . جعفر بن علي بن الحسين بدل جعفر بن علي بن الحسن ، والظاهر أنهاشتباه ، والحسين بن علي بن عبد الله ، بدل الحسن بن علي ، وهو أيضا اشتباه كمايظهر من كتب الرجال ).
* : البحار : ج 51 ص 34 ب 4 ح 2 - عن كمال الدين ،بتفاوت يسير في سنده . وفي : ص 36 ب 4 ح 7 - عن رواية النعماني الثالثة ، وفي سنده ( علي بن الحسن بدل علي بن الحسين ).
وفي : ص 138 ب 5 ح 8 - عن رواية النعمانيالأولى ، وأشار إلى مثله عن الكافي.
* : منتخب الأثر : ص 228 ف 2 ب 32 ح 3 - عنكمال الدين ..
متن روايت:
لا يزالون ( ولا تزال ) حتى يبعث الله لهذا الامر من لا يدرون خلق أم لم يخلق
ترجمه:
محمد بن سنان ، از ابى الجارود ، از امام باقر عليه السلام نقل كرده كه فرمود : مردم ( يا دنيا ) از بين نخواهد رفت تا آنكه خداوند براى اين امر ( ظهور وقيام حضرت مهدى عليه السلام ) كسى را بر مى انگيزاند كه مردم نمى دانند اصلا چنين شخصى آفريده شده است يا نه.
آدرس حديث:
* : النعماني : ص 182 ب 10 ح 31 - حدثنا علي بن أحمد ، عن عبيد الله بن موسى العلويقال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن محمد بن سنان ، عن أبي الجارود قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول -
وفي : ص 183 ب 10 ح 32 - حدثنا محمد بنهمام ، قال : حدثني جعفر بن محمد بن مالك ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، وقدحدثني عبد الله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى قالا جميعا : حدثنا محمدبن سنان ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال : - وفيه ( لاتزالون تمدون أعناقكم إلى الرجل منا تقولون هو هذا فيذهب الله به ، حتى يبعث . . منلا تدرون ولد أم لم يولد ، خلق أم لم يخلق ).
وفيها : ح 33 - حدثنا علي بن أحمد، عن عبيد الله بن موسى ، عن محمد بن أحمد القلانسي عن محمد بن علي ، عن محمد بنسنان ، عن أبي الجارود قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : - وفيه ( لا يزالولا تزالون تمدون أعينكم إلى رجل تقولون هو هذا إلا ذهب ، حتى يبعث الله من لاتدرون خلق بعد أم لم يخلق ).
وفيها : ح 34 - حدثنا علي بن الحسين ، قال : حدثنامحمد بن يحيى العطار ، قال : حدثنا محمد بن حسان الرازي قال : حدثنا محمد بن علي ،عن محمد بن سنان ، عن رجل ، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : - كما في روايتهالأولى بتفاوت يسير.
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 535 ب 32 ف 27 ح 480 - عنالنعماني ، وقال ( رواه أيضا بسندين آخرين ).
* : البحار : ج 51 ص 139 ب 5 ح 10و ح 11 - عن روايات النعماني.
متن روايت:
في القائم شبه من يوسف ، قلت وما هو ؟ قال : الحيرة والغيبة
ترجمه:
* ابو بصير ، از امام باقر عليه السلام روايت كرده كه فرمود : حضرت قائم ارواحنا له الفداء شباهتى با حضرت يوسف دارد . راوى مى گويد عرض كردم : آن چيست ؟ فرمود : سرگردانى و غيبت.
آدرس حديث:
* : غيبة الطوسي : ص 103 - ( وروى ) أبو بصير عن أبي جعفر عليه السلام قال
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 501 ب 32 ف 12 ح 284 - عن غيبة الطوسي.
* : البحار : ج 51ص 224 ب 13 ح 12 - عن غيبة الطوسي.
* : منتخب الأثر : ص 263 ف 2 ب 27 ح 20 - عن غيبة الطوسي.
متن روايت:
يا حمران سل تجب ولا تنفقن دنانيرك ، فقلت : سألتك بقرابتك من رسول الله صلى الله عليه وآله أنت صاحب هذا الامر والقائم به ؟ قال : لا . قلت : فمن هو بأبي أنت وأمي؟ فقال : ذاك المشرب حمرة ، الغائر العينين ، المشرف الحاجبين ، العريض ما بين المنكبين ، برأسه حزاز وبوجهه أثر ، رحم الله موسى.
ترجمه:
عبد الله بن حماد انصارى، از عبد الله بكير، از حمران بن اعين از امام باقر عليهالسلام نقل كرده كه فرمود: اى حمران بپرس و پاسخ دريافت كن و دينارهايت را هم نگهدار و انفاق نكن. عرض كردم: از نسبت و قرابت تو با رسول الله صلى الله عليه وآله پرسيدم كه آيا تو صاحب الامر و حضرت قائم مى باشى؟ فرمود: خير. عرض كردم: پدر و مادرم به فدايت پس او كيست؟ فرمود: رنگ پوست او به سرخى مى گرايد و چشمانش به گودى نشسته و ابروهايش برجسته و كتف و شانه هايش پهن و عريض بوده و سر و موهايش خصوصيتى دارد ( مجعد است ) و در صورت آن حضرت اثر و نشانه اى است، خداوند موسى را رحمت كند.
آدرس حديث:
* : النعماني : ص 215 ب 13 ح 3 - حدثنا أبو سليمان أحمد بن هوذة قال : حدثناإبراهيم بن إسحاق النهاوندي قال: حدثنا عبد الله بن حماد الأنصاري قال: حدثنا عبدالله بن بكير، عن حمران بن أعين قال: قلت لأبي جعفر الباقر عليه السلام: جعلتفداك إني قد دخلت المدينة وفي حقوي هميان فيه ألف دينار، وقد أعطيت الله عهدا أننيأنفقها ببابك دينارا دينارا، أو تجيبني فيما أسألك عنه، فقال: -
وفيها: ح 4 - حدثنا عبد الواحد بن عبد الله قال: حدثنا أحمد بن محمد بن رباح الزهري قال: حدثنا أحمد بن علي الحميري قال: حدثني الحسن بن أيوب، عن عبد الكريم بن عمروالخثعمي، عن إسحاق بن جرير، عن حجر بن زائدة، عن حمران بن أعين، قال: سألت أباجعفر عليه السلام فقلت له: أنت القائم؟ فقال: قد ولدني رسول الله صلى الله عليهوآله وإني المطالب بالدم ويفعل الله ما يشاء. ثم أعدت عليه فقال: قد عرفت حيثتذهب، صاحبك المبدح البطن، ثم الحزاز برأسه، ابن الأرواع ، رحم الله فلانا ).
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 538 ب 33 ف 27 ح 494 - عن رواية النعماني الأولى ،وقال ( أقول : المراد أنه من أولاد موسى بن جعفر عليه السلام ، أو أنه شبيه موسى بنعمران عليه السلام كما صرح به في الأحاديث المتواترة ، وليس المراد به أن اسمه موسىلمنافاته للأحاديث المتواترة ، اللهم إلا أن يثبت كثرة أسمائه ، وكون موسى منها ).
* : البحار: ج 51 ص 40 ب 4 ح 20 - عن رواية النعماني الأولى وقال ( المشرفالحاجبين أي في وسطها ارتفاع من الشرفة ، والحزاز: ما يكون في الشعر مثل النخالة ). وفيها : ح 21 - عن رواية النعماني الثانية.
متن روايت:
يا محمد بن مسلم إن في القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله ، شبها من خمسة من الرسل : يونس بن متى ويوسف بن يعقوب وموسى وعيسى ومحمد صلوات الله عليهم . فأما شبهه من يونس بن متى : فرجوعه من غيبته وهو شاب بعد كبر السن . وأما شبهه من يوسف بن يعقوب عليهما السلام فالغيبة عن خاصته وعامته ، واختفاؤه من إخوته وإشكال أمره 1593;لى أبيه يعقوب عليه السلام مع قرب المسافة بينه وبين أبيه وأهله وشيعته . وأما 1588;بهه من موسى عليه السلام فداوم خوفه ، وطول غيبته ، وخفاء ولادته وتعب شيعته من بعده مما لقوا من الأذى والهوان ، إلى أن أذن الله عز وجل في ظهوره ونصره وأيده على عدوه . وأما شبهه من عيسى عليه السلام فاختلاف من اختلف فيه ، حتى قالت طائفة منهم ما ولد ، وقالت طائفة مات وقالت طائفة قتل وصلب . وأما شبهه من جده المصطفى صلى الله عليه وآله ، فخروجه بالسيف وقتله أعداء الله وأعداء رسوله صلى الله عليه وآله ، والجبارين والطواغيت ، وأنه ينصر بالسيف والرعب ، وأنه لا ترد له راية. وإن من علامات خروجه : خروج السفياني من الشام ، وخروج اليماني (من اليمن) وصيحة من السماء في شهر رمضان ، ومناديا ينادي من السماء باسمه واسم أبيه
ترجمه:
عاصم بن حميد حناط ، از محمد بن مسلم ثقفى طحان و او از امام باقر عليه السلام روايت كرده كه فرمود : اى محمد بن مسلم ، قائم آل محمد صلى الله عليه وآله به پنج پيغمبر شباهت دارد ، يونس بن متى و يوسف بن يعقوب و موسى و عيسى و حضرت محمد صلوات الله عليهم . اما شباهت او به يونس بن متى بازگشت او از غيبت بصورت جوان بعد از پيرى و كهولت سن است ، و شباهت او به يوسف بن يعقوب عليهما السلام پس از غيبت خاص و عام او ،و پنهان شدن او از برادرانش مشكل شدن امر او براى پدرش يعقوب عليه السلام است گرچه راه و مسافت بين او و پدر و اهل و پيروانش كوتاه و نزديك بوده است . و اما شباهت او به موسى عليه السلام طولانى بودن ترس و غيبت آن حضرت و مخفى بودن ولادتش و سختى شيعيانش از اذيت و آزارها و خوارى ها بعد از غيبت آن حضرت تا آنكه خداوند اجازه ظهور و يارى و پيروزى او بر دشمنان را صادر نمايد . و اما شباهت آنحضرت به عيسى عليه السلام اختلاف مردم درباره او كه عده اى مى گويند هنوز بدنيا نيامده و گروهى مى گويند فوت كرده و عده اى ديگر مى گويند كشته شده و به دار آويخته شده است . و اما شباهت آن حضرت به جد بزرگوارش محمد مصطفى صلى الله عليه وآله آنست كه با شمشير قيام كرده و دشمنان خدا و رسول و ظالمين و طاغوتيان را كشته و بوسيله شمشير و افتادن ترس در دل دشمنان يارى شده و هرگز پرچمى از او شكست خورده بر نمى گردد و از علامات خروجش يكى خروج سفيانى در شام و ديگرى خروج يمانى ( از يمن ) و صيحه و نداى آسمانى در ماه رمضان است و اينكه منادى از آسمان به نام آن حضرت و نام پدرش ندا خواهد داد .
آدرس حديث:
* : كمال الدين : ج 1 ص 327 ب 32 ح 7 - حدثنا محمد بن محمد بن عصام رضي الله عنهقال : حدثنا محمد بن يعقوب ( الكليني ) قال : حدثنا القاسم بن العلاء قال : حدثناإسماعيل بن علي القزويني قال : حدثني علي بن إسماعيل ، عن عاصم بن حميد الحناط ، عنمحمد بن مسلم الثقفي الطحان قال : دخلت علي أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليهالسلام وأنا أريد أن أسأله عن القائم من آل محمد صلى الله عليه وعليهم فقال ليمبتدءا : -
* : إعلام الورى : ص 403 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وفيه ( شبها بخمسة من الأنبياء . . فأما شبهه الذي من يونس بن متى . . إشكال أمره معأبيه ) .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 313 - عن اعلام الورى بتفاوت يسير ، وفيه ( . . فأما شبهه من يونس فرجوعه من غيبته وهو شاب بعد كبر السن . . مع قرب المسافة بينهما . . . وخفاء مولده على عدوه . . وحيرة شيعته من بعده . . وأما شبهه من جده محمد صلىالله عليه وآله فتجر يده السيف ) .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 176 - كما فيكمال الدين وقال ( وبالطريق المذكور ( ما صح لي روايته عن الشيخ السعيد أبي عبدالله المفيد رحمه الله ) يرفعه إلى محمد بن مسلم الثقفي ) : -
* : إثبات الهداة :ج 3 ص 46 ب 19 ف 4 ح 20 - أوله ، عن كمال الدين .
وفي : ص 468 ب 32 ف 5 ح 132 - عن كمال الدين .
وفي : ص 718 ب 34 ف 4 ح 13 - آخره ، عن كمال الدين .
* : البحار : ج 14 ص 339 ب 23 ح 13 - أوله ، عن كمال الدين .
وفي : ج 51 ص 217 ب 13ح 6 - عن كمال الدين .
* : نور الثقلين : ج 4 ص 439 ح 123 - بعضه ، عن كمالالدين .
* : بشارة الاسلام : ص 94 ب 6 - عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص 284 ف 2 ب 31 ح 1 - عن كمال الدين بتفاوت يسير
متن روايت:
إنما نحن كنجوم السماء كلما غاب نجم طلع نجم ، حتى إذا أشرتم بأصابعكم وملتمبأعناقكم ، غيب الله عنكم نجمكم ، فاستوت بنو عبد المطلب ، فلم يعرف أي من أي ،فإذا طلع نجمكم فاحمدوا ربكم.
ترجمه:
حنان بن سدير ، از معروف بن خربوذ ، از امام باقر عليه السلام روايت كرده است كه مى فرمايد : ما مانند ستارگان آسمانيم كه هر يك غروب كند ستاره اى به جايش طلوع مى نمايد تا زمانى كه شما منتظريد اطراف امام خود را گرفته و به وى مراجعه كنيد خداوند آن ستاره را از ميان شما غايب كرده است ، آنگاه ( از جهت اختلاف بين شيعيان ) فرزندان عبدالمطلب ( بنى هاشم ) با يكديگر مساوى بوده و هيچ يك از ديگرى تشخيص داده نخواهند شد ، آن زمان است كه دوباره ستاره شما طلوع كرده پس خدا را حمد و ستايش نمائيد ..
آدرس حديث:
* : الكافي : ج 1 ص 338 ح 8 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حنان بن سدير ، عنمعروف بن خربوذ ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : -
* : النعماني : ص 156 ب 10 ح 17 - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن الكليني بسنده ، وفيه ( . . وملتم بحواجبكم ) .
* : كمال الدين : ج 1 ص 329 ب 32 ح 13 - وبهذا الاسناد ( حدثنا عبد الواحد بنمحمد بن عبدوس رضي الله عنه قال : حدثنا أبو عمرو الكشي ) عن محمد بن مسعود قال : حدثنا جبرئيل بن أحمد قال : حدثنا موسى بن جعفر بن وهب البغدادي ، ويعقوب بن يزيد ،عن سليمان بن الحسن ، عن سعد بن أبي خلف الزام ، عن معروف بن خربوذ قال : قلت لأبيجعفر الباقر عليه السلام أخبرني عنكم قال: نحن بمنزلة النجوم إذا خفي نجم بدا نجم ( منا ) أمن وأمان وسلم وإسلام ، وفاتح ومفتاح ، حتى إذا استوى بنو عبد المطلب فلميدر أي من أي ، أظهر الله عز وجل ( لكم ) صاحبكم فاحمدوا الله عز وجل ، وهو يخيرالصعب والذلول ، فقلت : جعلت فداك فأيهما يختار ؟ قال يختار الصعب على الذلول ) .
* : دلائل الإمامة : ص 292 - قال : وروى يعقوب بن يزيد عن سليمان بن الحسن قال : قلت لأبي جعفر . أخبرني عنكم ؟ قال : نحن بمنزلة هذه النجوم ، إذا أخفي نجم بدانجم منا بأمن وإيمان وسلام . . حتى إذا كان الذي تمدون إليه أعناقكم وترمقونهبأبصاركم جاء ملك الموت فذهب به ويستوى بنو . . لا يدرى أي ، فعنده يبدو لكم صاحبكم، فإذا ظهر لكم صاحبكم فاحمدوا الله عليه وهو الذي يخير الصعبة والذلة . . الصعبةعلى الذلة )
متن روايت:
أخبرني أبو الحسن علي بن بلال المهللي قال حدثني محمد بن جعفر المؤدب عن أحمد بن إدريس عن علي بن محمد بن قتيبة عن الفضل بن شاذان عن إسماعيل بن الصباح قال سمعت شيخا من أصحابنا يذكر عن سيف بن عميرة قال كنت عند أبي جعفر المنصور فقال لي ابتداء يا سيف بن عميرة لا بد من مناد ينادي من السماء باسم رجل من ولد أبي طالب فقلت جعلت فداك يا أمير المؤمنين تروى هذا قال إي و الذي نفسي بيده لسماع أذني له فقلت يا أمير المؤمنين إن هذا الحديث ما سمعته قبل وقتي هذا فقال يا سيف إنه لحق و إذا كان فنحن أول من يجيبه أما إن النداء إلى رجل من بني عمنا فقلت رجل من ولد فاطمة فقال نعم يا سيف لو لا أنني سمعت من أبي جعفر محمد بن علي يحدثني به و حدثني به أهل الأرض كلهم ما قبلته منهم و لكنه محمد بن علي.
ترجمه:
اين حديث را شيخ مفيد در ارشاد و مقدسي در عقدالدرر روايت کرده اند مقدسي گويد اين حديث رانعيم ابن حماد در کتاب الفتن روايت کرده است همچنين سيف بن عميره چنين روايت ميکند در نزد ابوجعفر المنصور بودم که بدون مقدمه لب به سخن گشود و گفت اي سيف بن عميره بدان که ناگزير روزي يک منادي در آسمان اسم مردي از فرزندان ابوطالب را اعلام خواهد کرد من گفتم فدايت شوم اي اميرالمومنين آيا اين روايت است ؟گفت بلي قسم به آن که جانم در دست اوست اين سخني است که با گوش هاي خود شنيدم گفتم اي اميرالمونين من تا اين ساعت چنين حديثي را نشنيده بودم گفت اي سيف اين حديث حق است و هرگاه آن واقعه رخ دهد ما اولين کسي خواهيم بود که وي را اجابت مي کند بي ترديد اين ندا متوجه مردي از پسر عموهاي ماست آنگاه من گفتم يعني مردي از فرزندان فاطمه ؟گفت آري اي سيف اگر من اين حديث را از ابوجعفر محمدبن علي (الباقرعليه السلام)نشنيده بودم چنانچه همه اهل زمين چنين سخني به من مي گفتند از ايشان نمي پذيرفتم اما آن که اين حديث رابرايم گفت محمد بن علي علیه السلام بود.
آدرس حديث:
الارشاد شيخ مفيد ج2ص370-371
عقدالدررباب چهارم ص149
متن روايت:
يا جابر إن لبني العباس راية ، ولغيرهم رايات ، فإياك ثم إياك - ثلاثا - حتى ترى رجلا من ولد الحسين عليه السلام يبايع له بين الركن والمقام ، معه سلاح رسول الله صلى الله عليه وآله ( و ) مغفر رسول الله ، ودرع رسول الله ، وسيف رسول الله
ترجمه:
جعفر بن شريح حضرمى از ابراهيم بن جبير ، از جابر جعفى ، از امام باقر عليه السلام روايت كرده كه فرمود : اى جابر ، بنى عباس پرچمى دارند و ديگران هم پرچمى ، آنگاه سه بار فرمود از آنها بپرهيز تا آنكه ببينى با مردى از فرزندان امام حسين عليهالسلام كه همراه او كلاه خود و زره و شمشير رسول الله صلى الله عليه وآله ميان ركن و مقام ، بيعت مى گردد .
آدرس حديث:
* : الأصول الستة عشر : ص 79 - الشيخ أبو محمد هارون بن موسى بن أحمد بن إبراهيمالتلعكبري أيده الله قال : حدثنا همام قال : حدثنا حميد بن زياد الدهقان قال : حدثنا أبو جعفر أحمد بن زياد بن جعفر الأزدي البزاز قال : حدثنا محمد بن المثنى بنالقاسم الحضرمي قال : حدثنا جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي قال : وحدثني إبراهيم بنجبير ، عن جابر الجعفي قال : قال لي محمد بن علي عليه السلام : -
* : إثباتالهداة : ج 3 ص 588 ب 32 ف 63 ح 808 - عن كتاب جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي .
* : مستدرك الوسائل : ج 11 ص 38 ب 12 ح 13 - عن كتاب جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي .
متن روايت:
لابد لصاحب هذا الامر من عزلة ، ولابد في عزلته من قوة . وما بثلاثين من وحشة ،ونعم المنزل طيبة
ترجمه:
على بن ابى حمزه ، از ابو بصير ، از امام باقر عليه السلام نقل كرده كه فرمود : صاحب اين (مهدى ارواحنا له الفداء) عزلت و غيبتى دارد كه همراه آن قوت و قدرتى نيز دارد و با سى نفر وحشتى وجود ندارد (شايد اشاره به اين است كه آن حضرت سى نفر همراه دارد و طيبه ( مدينه ) چه جايگاه مناسبى براى آن حضرت است .
آدرس حديث:
* : الفضل بن شاذان - على ما في سند غيبة الطوسي .
* : غيبة الطوسي : ص 102 - وبهذا الاسناد ( أحمد بن إدريس ) عن علي بن محمد ، عن الفضل بن شاذان النيشابوري ،عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر عليهالسلام قال : -
* : البحار : ج 52 ص 153 ب 23 ح 6 - عن غيبة الطوسي
متن روايت:
لصاحب هذا الامر بيت يقال له بيت الحمد ، فيه سراج يزهر منذ يوم ولد إلى أن يقومبالسيف
ترجمه:
سليمان بن داود ، از ابو نصر ، از امام باقر عليه السلام روايت كرده كه فرمود : صاحب اين امر ( حضرت مهدى ارواحنا له الفداء ) خانه اى دارد كه به آن بيت الحمد گفته شده و در آن چراغى است كه از زمان تولد آن حضرت تا هنگام قيامش با شمشير ، روشن مى باشد .
آدرس حديث:
* : إثبات الوصية : ص 226 - وعنه ( الحميري ، عن محمد بن عيسى ، عن سليمان بن داود، عن أبي نصر ) عن أبي جعفر عليه السلام : -
* : عيون المعجزات : ص 145 - مرسلاعن أبي جعفر عليه السلام ، وفيه ( . . إن لصاحب الزمان بيتا ) .
* : غيبة الطوسي :ص 280 - ( محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري ) ، عن أبيه ، عن محمد بن عيسى عنمحمد بن عطاء ، عن سلام بن أبي عميرة ، قال : قال أبو جعفر عليه السلام : -
* : إعلام الورى : ص 431 ب 4 ف 3 - كما في عيون المعجزات ، مرسلا عن محمد بن عطاء : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 515 ب 32 ف 12 ح 362 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 527 ب 32 ف 22 ح 436 - عن علام الورى .
وفي : ص 580 ب 32 ف 56 ح 758 - عن إثبات الوصية .
* : البحار : ج 52 ص 158 ب 23 ح 21 - عن غيبة الطوسي .
متن روايت:
المؤمن ليخبر في قبره فإذا قام القائم ، فيقال له : قد قام صاحبك ، فإن أحببت أن تلحق به فالحق ، وإن أحببت أن تقيم في كرامة الله فأقم
ترجمه:
محمد بن زيد نخعى ، از سيف بن عميره ، از امام باقر عليه السلام نقل كرده كه فرمود : هنگاميكه حضرت قائم عليه السلام قيام فرمايد ، به مؤمن در قبرش مى گويند : صاحبت قيام كرده اگر دوست داشته باشى مى توانى زنده شده و به او ملحق گردى و اگر هم دوست داشته باشى مى توانى تحت لطف و كرامت پروردگارت بمانى .
آدرس حديث:
* : الفضل بن شاذان : على ما في غيبة الطوسي .
* : دلائل الإمامة : ص 257 - وعنه ( أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى ) ، عن أبيه ، عن أبي علي محمد بن همام قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك الكوفي قال : حدثنا محمد بن الحسن الطحال ، عن الضحاك العجلي ، عن محمد بن زيد النخعي ، عن سيف بن عميرة قال : قال لي أبو جعفر : -
* : غيبة الطوسي : ص 276 - ( الفضل ) ، عن محمد بن علي ، عن جعفر بن بشير ، عن خالد بن أبي عمارة ؟ عن المفضل بن عمر (قال ) : ذكرنا القائم عليه السلام ، ومن مات من أصحابنا تنتظره ، فقال لنا أبو عبد الله عليه السلام : ( إذا قام أتي المؤمن في قبره فيقال له : يا هذا إنه قد ظهر صاحبك ، فإن تشأ أن تلحق به فالحق ، وإن تشأ أن تقيم في كرامة ربك فأقم )
* : الخرايج : ج 3 ص 1166 ب 20 ح 64 - كما في غيبة الطوسي . مرسلا عن الكاظم عليه السلام : -
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 36 - كما في الخرائج ، عن الراوندي .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 515 ب 32 ف 12 ح 358 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 574 ب 32 ف 48 ح 721 - كما في دلائل الإمامة عن مناقب فاطمة وولدها .
* : الايقاظ من الهجعة : ص 271 ب 9 ح 77 - عن غيبة الطوسي ، وفيه ( . . فإن شئت أن تلحق به . . ) .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 617 ب 33 - كما في دلائل الإمامة عن مسند فاطمة عليها السلام ، وفيه ( محمد بن يزيد العجلي . . ليخير . خ . ل ) .
وفي : ص 641 - 642 ب 44 - كما في دلائل الإمامة عن مسند فاطمة عليها السلام : - وفيه ( البجلي ) بدل ( النخعي ) .
* : البحار : ج 53 ص 91 ب 29 ح 98 - عن غيبة الطوسي .
متن روايت:
يملك القائم ثلاث مائة سنة ، ويزداد تسعا كما لبث أهل الكهف في كهفهم . يملؤ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ، فيفتح الله له شرق الأرض وغربها ، ويقتل الناس حتى لا يبقى إلا دين محمد ( ويسير ) بسيرة سليمان بن داود ، ويدعو الشمس والقمر فيجيبانه ، وتطوى له الأرض ويوحى إليه فيعمل بالوحي بأمر الله
ترجمه:
سيد على بن عبدالحميد ، در كتاب غيبت از امام باقر عليه السلام نقل كرده كه فرمود : حضرت قائم عليه السلام ، سيصد و نه سال به مقدار توقف اصحاب كهف در غار ، حكومت كرده و زمين را پس از پر شدن از ظلم وستم ، پر از عدل وداد مى نمايد ، خداوند شرق و غرب جهان را براى آنحضرت فتح نموده و آنقدر از مردم مى كشد تا به غير از دين حضرت محمد( صلى الله عليه وآله ) باقى نماند . و مانند سليمان بن داود رفتار كرده چنانكه خورشيد و ماه را بخواند آنها پاسخ مى دهند و زمين به فرمان حضرت بوده و زير پاى او مى پيچيد ( طى الارض ) و بر طبق امر و وحى خداوند عمل مى نمايد .
آدرس حديث:
* : الغيبة ، للسيد علي بن عبد الحميد : - على في البحار .
* : البحار : ج 52 ص 390 ب 27 ح 212 - وعنه ( أي الغيبة ، للسيد علي بن عبد الحميد ) عن الباقر عليه السلام : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 584 ب 32 ف 59 ح 787 - عن البحار ، إلى قوله ( ظلما وجورا )
متن روايت:
يا عبد الله إن البيت لا يأكل ولا يشرب ، فبع جاريتك واستقص وانظر أهل بلادك ممن حج هذا البيت فمن عجز منهم عن نفقته فأعطه حتى يقوى على العود إلى بلادهم . ففعلت ذلك ثم أقبلت لا ألقى أحدا من الحجبة إلا قال ما فعلت بالجارية ؟ فأخبرتهم بالذي قال أبو جعفر عليه السلام فيقولون : هو كذاب جاهل لا يدري ما يقول ، فذكرت مقالتهم لأبي جعفر عليه السلام فقال : قد بلغتني تبلغ عني ؟ فقلت : نعم ، فقال : قل لهم قال لكم أبو جعفر : كيف بكم لو قد قطعت أيديكم وأرجلكم وعلقت في الكعبة ، ثم يقال لكم : نادوا نحن سراق الكعبة فلما ذهبت لاقوم قال : إنني لست أنا أفعل ذلك وإنما يفعله رجل مني
ترجمه:
مردى از اهل جزيره كنيزى را نذر كعبه كرده و هنگام اداء نذر نمى دانست چه كند تا آنكه نزد امام باقر عليه السلام رسيده و آن حضرت به او فرمود : اى بنده خدا خانه نه مى نوشد و نه مى خورد ، آن كنيز را بفروش و از هم ولایتی هايت كسى كه حج بجا آورده و خرج ندارد ، پول آن را به او بده تا بتواند به شهر خود باز گردد . راوى مى گويد من هم چنين كردم و بعد از آن به هر يك از نگهبانان كعبه كه از من سراغ آن كنيز را گرفتند گفتم كه طبق دستور امام باقر عليه السلام عمل نمودم ( از نارحتى ) گفتند : كه او دروغگو و نادان است و نمى داند چه بگويد . من هم حرفهاى آنها را براى امام باقر عليه السلام عرض كردم ، حضرت فرمود به آنها بگو ، چه حالى خواهيد داشت آن وقتى كه دست و پاى شما را بريده و به كعبه آويزان نمايند و به شما گفته مى شود كه فرياد بزنيد و بگوئيد كه : مائيم دزدان كعبه . راوى مى گويد : رفتم كه به آنها ( نگهبانان ) اين پيغام را برسانم ، حضرت فرمود : آن كسيكه اين كار را بكند من نيستم ، بلكه آن شخص مردى از فرزندان من خواهد بود ( اشاره به اينكه حضرت مهدى عليه السلام است كه دست و پاى آنها را قطع كرده و به كعبه آويزان مى نمايد
آدرس حديث:
* : النعماني : ص 236 ب 13 ح 25 - أخبرنا علي بن الحسين قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار قال : حدثنا محمد بن حسان الرازي ، عن محمد بن علي الصيرفي ، عن محمد بن سنان ، عن محمد بن علي الحلبي ، عن سدير الصيرفي ، عن رجل من أهل الجزيرة كان قد جعل على نفسه نذرا في جارية وجاء بها إلى مكة ، قال فلقيت الحجبة فأخبرتهم بخبرها وجعلت لا أذكر لاحد منهم أمرها إلا قال ( لي ) جئني بها وقد وفى الله نذرك . فدخلني من ذلك وحشة شديدة ، فذكرت ذلك لرجل من أصحابنا من أهل مكة ، فقال لي : تأخذ عني ؟ فقلت : نعم ، فقال : انظر الرجل الذي يجلس بحذاء الحجر الأسود وحوله الناس وهو أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام فأته فأخبره بهذا الامر فانظر ما يقول لك فاعمل به ، قال فأتيته فقلت : رحمك الله إني رجل من أهل الجزيرة ومعي جارية جعلتها علي نذرا لبيت الله في يمين كانت علي وقد أتيت بها وذكرت ذلك للحجبة ، وأقبلت لا ألقى منهم أحدا إلا قال : جئني بها وقد وفى الله نذرك ، فدخلني من ذلك وحشة شديدة ، فقال : -
* : البحار : ج 52 ص 349 - 350 ب 27 ح 102 - عن النعماني
امام مهدي دركلام امام باقر
در خواست عضویت جهت دریافت ایمیل
|
|
|
|
|
Could not add IP : Data too long for column 'user_agent' at row 1