www.montazar.net

montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net

إن حياة الإمام المهدي "عليه السلام" في القرآن تثبت بالرجوع إلى الآيات القرآنية التي تثبت وجوب الإمام في آل عصر ، فإثبات وجوب الإمامة لا يعني في وقتٍ دون وقت ، فإن ذلك يمتد حتى إلى عصرنا الذي نحتاج فيه الإمام لنفس الغرض الذي نثبته في آل عصر .قال تعالى : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد . روي عن ابن عباس أنه قال : لما نزلت الآية قال رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" : أنا المنذر وعليٌ الهادي من بعدي يا علي بك يهتدي المهتدون. فهل الهادي لزمانٍ دون زمان وعصرٍ دون عصر ؟ عن أبي جعفر "عليه السلام "في قول الله تبارك "إنما أنت منذر ولكل قوم هاد" فقال "عليه السلام": رسول الله المنذر، وعلي الهادي ، والله ما ذهبت منّا وما زالت فينا إلى الساعة. مما يدلّ على أن هذه الآية مستمرة إلى قيام الساعة ، ففي آل عصر هادٍ من أئمة أهل البيت "عليهم السلام" ومنهم الإمام المهدي "عليه السلام" حتى عصرنا هذا وما بعده ، إذ لا يخلو زمان عن إمامٍ هادٍ .وعن أبي عبد الله "عليه السلام "قال : قلت له "إنما أنت منذر ولكل قوم هاد" فقال "عليه السلام" رسول الله المنذر وعلي "عليه السلام" الهادي ، يا أبا محمّد فهل منا هادٍ اليوم ؟ قلت : بلى جعلت فداك ، ما زال فيكم هادٍ من بعد هادٍ حتى رفعت إليك ، فقال: رحمك الله يا أبا محمّد ، ولو آانت إذا نزلت آية على رجلٍ ثم مات ذلك الرجل ، ماتت الآية مات الكتاب ، ولكنه حي يجري فيمن بقي آما جرى فيمن مضى . وعن محمّد بن مسلم قال: قلت لأبي جعفر "عليه السلام" في قول الله عزّ وجل "إنما أنت منذر ولكل قومٍ هاد" فقال: إمام هاد لكل قومٍ في زمانهم . وعن الصادق "عليه السلام" في حديث طويل ... ولم تخل الأرض منذ خلق الله آدم من حجة لله فيها ظاهر مشهور أو غائب مستور ولا تخلو إلى أن تقوم الساعة من حجة لله فيها ، ولولا ذلك لم يعبد الله قال سليمان (راوي الحديث) فقلت للصادق "عليه السلام" فكيف ينتفع الناس بالحجة الغائب المستور ؟ قال "عليه السلام" آما ينتفعون بالشمس إذا سترهاالسحاب . (2) قوله تعالى: "ولقد وصلنا لهم القول لعلهم يتذآرون . "وإيصال القول أي تبليغهم بآيات الله وأحكامه ، وهذه لا يقوم بها إلاّ الإمام ، وفي زماننا هو الإمام المهدي" عليه السلام" فلابد من وجوده ، ليتم مصداق هذه الآية . عن الصادق "عليه السلام" في قوله "ولقد وصلنا لهم القول" قال : إمام بعد إمام . (3) قوله تعالى: "إني جاعل في الأرض خليفة . "فهل هذه الآية لزمانٍ دون زمان ، أم هي متصلة إلى أن تقوم الساعة ؟.. فمن هو خليفة الله في الأرض في زماننا هذا ؟ لابد أن يكون ذلك الخليفة هو الإمام والإمام اليوم هو الإمام المهدي فهو حيٌ بمقتضى هذه الآية . (4) قوله تعالى: "يريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولوآره الكافرون )" الصف: ٨). فإتمام النور بالتبليغ إلى الله تعالى .. فهل هذا لزمان دون زمان ؟.. فمن هو الذي يتم نور الله في هذا الزمان ؟ إنه الإمام المهدي" عليه السلام" الذي يعيش في زماننا هذا . عن أبي عبد الله "عليه السلام "قال : لا تخلو الأرض منذ آانت من حجة عالم يحيي فيها ما يميتون من الحق ثم تلا هذه الآية” : يريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو آره الكافرون." (البحار٣٧:٢٣). (5) قوله تعالى "إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها . "... فنقول : هل أن ليلة القدر آانت في حياة رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" أم حتى من بعده ؟ فإذا آانت ليلة القدر مستمرة وتنزل الملائكة والروح فيها في آل عام ، فعلى من تنزل في زماننا هذا ؟ لابد من نزولها على خليفة رسول الله وهو الإمام المعصوم الذي هو إمامنا المهدي "عليه السلام . "عن أبي عبد الله "عليه السلام " قال : علي "عليه السلام " آثيراً ما يقول : اجتمع التيمي والعدوي عند رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" وهو يقرأ "إنا أنزلناه" بتخشع وبكاء فيقولان : ما أشد رقتك لهذه السورة . فيقول رسول الله"صلى الله عليه وآله وسلّم" : لما رأت عيني ووعى قلبي ولما يرى قلب هذا من بعدي . فيقولان : وما الذي رأيت وما الذي يرى ؟ قال : فيكتب لها في التراب "تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من آل أمر" قال : ثم يقول : هل بقي شيء بعد قوله "آل أمر" ؟ فيقولان : لا ، فيقول : هل تعلمان مَن المنزل عليه بذلك ؟ فيقولان : أنت يا رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم . فيقول : نعم فيقول : هل تكون ليلة القدر من بعدي ؟ فيقولان : نعم . فيقول : فهل ينزل ذلك الأمر فيها ؟ فيقولان : نعم . فيقول : فإلى من ؟ فيقولان : لا ندري . فيأخذ برأسي ويقول : إن لم تدريا فادريا، هوهذا من بعدي ... مما يدل على أن ليلة القدر مستمرة ونزول الروح في هذه الليلة من آل عام على الإمام المعصوم ، وهو الإمام المهدي فالإمام "عليه السلام" حي بمقتضى هذه الآية . (6) قوله تعالى: "ينزل الملائكة والروح من أمره على من يشاء من عباده) ..." النحل : ٢). عن الباقر "عليه السلام" إنه سئل عن هذه الآية فقال : جبرئيل الذي ينزل على الأنبياء ، والروح يكون معهم ومع الأوصياء لا يفارقهم ويسددهم من عند الله . فعلى من تتنزل الروح من عباد الله ، أليس هو الإمام المعصوم والذي هو الإمام المهدي "عليه السلام" في زماننا هذا ؟ فهو حي بدليل هذه الآية . (7) قوله تعالى: إنا أنزلناه في ليلةٍ مبارآةٍ إنا آنّا منذرين فيها يفرق آل أمرٍ حكيم أمراً من عندنا إنا آنّا مرسلين. ( الدخان: 3). والليلة هذه هي ليلة القدر، ويأتي نفس ما ذآرناه في ليلة القدر، فبمقتضى هذه الآية فإن الإمام المهدي "عليه السلام" حي{1}. {1} الامام المهدي علیه السلام، ص8-7
ما هو دليل حياة الامام المنتظر)عج( من القرآن ؟


العضوية للحصول علی البرید الالکتروني
الاسم:
البرید الالکتروني:
montazar.net

التصویت
ما ترید أن یتم البحث عنه أکثر فی الموقع؟
معارف المهدويةالغرب و المهدوية
وظیفتنا فی عصر الغیبۀالفن و الثقافۀ المهدوية
montazar.net

المواقع التابعة