montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net
montazar.net

قال المحدّث النوری: و لیس خفیّاً أنّ من جملة الأماکن المختصّة المعروفة بمقامه (ص) مثل: وادی السلام و مسجد السهلة، و الحلّة، و مسجد جمکران فی خارج قم، و غیرها. و الظاهر أنّه تشرّف فی تلک المواضع بعضُ من رآه أرواحنا فداه أو ظهرت هناک معجزة و لهذا دخلت فی الأماکن الظریفة المبارکة، و أنّ هناک محلّ اُنس و هبوط الملائکة و قلّة الشیاطین، و هی أحد الأسباب المقرّبة لإجابة الدعاء و قبول العبادة. و جاء فی بعض الأخبار: إنّ الله عزّوجلّ یحبّ أن یعبد فی الأماکن الّتی هی أمثال هذه الأماکن مثل المساجد و مشاهد الأئمّة (ع) و مقابر أولاد الأئمّة و الصالحین و الأبرار فی أطراف البلاد، و هی من الألطاف العینیّة (الغیبیة) الإلهیة للعباد الضالّین و المضطرّین و المرضی و المستدینین و المظلومین و الخائفین و المحتاجین و نظائرهم من أصحاب الهموم و موزّعی القلوب و مشتّتی الظاهر و مختلّی الحواسّ. فإنّهم یلجئون إلی هناک و یتضرّعون و یتوسّلون إلی الله عزّوجلّ بصاحب ذلک المقام، و یطلبون علاج أوجاعهم و شفاءَهم، و دفع شرّ الأشرار و کثیراً ما یُحاجون فیعود الّذی ذهب إلی هنا مریضاً مشافیّ مشافیاً، و یذهب المظلوم فیرجع بظلامته، و یذهب المضطرب فیرجع هادئ البال. و بالطبع فکلّما یسعی أن هناک أکثر أدباً و احتراماً فیری خیراً أکثر. و یحتمل أنّ جمیع تلک المواضع داخلة فی جملة بیوت الله تعالی الّتی أمر أن ترفع و یذکر فیها اسم الله عزّوجلّ، و مدح من سبّح الحقّ تعالی بکرةً و أصیلاً .
1ـ فضل مسجد الکوفة و أنّه مصلّی صاحب الزمان أرواحنا فداه فی عصر ظهور
إعلم أنّ مسجد الکوفة أحد المساجد الأربعة الّتی ورد الأمر بشدّ الرحال إلیها و هی المسجد الحرام بمکّة، و مسجد النبّی (ص) بالمدینة، و المسجد الأقصی ببیت المقدّس و مسجد الکوفة. و هو أیضاً أحد الأماکن الأربعة الّتی یتخیّر فیها المسافر بین القصر و التمام و هی المسجد الحرام، و مسجد النبّی (ص)، و الحائر الحسینی و مسجد الکوفة، و هو مصلّی الأنبیاء و الأوصیاء صلوات الله علیهم، و سیکون مصلّی المهدی صلوات الله علیه. و فی روایة: أنه صلّی فیه ألف وصی. إعلم أنّ أعمال مسجد الکوفة کثیرة جداً، ذکرها السیّد الأجل فی مصباح الزائر، لم نذکرها لخوف التطویل.
2ـ فضل مسجد السهلة و فیه مقام صاحب الزمان عجل الله تعالی فرجه
إعلم أنّه لیس بعد مسجد الکوفة الأعظم، مسجد أفضل من مسجد السهلة فی تلک البقعة، و هو بیت إدریس و إبراهیم (ع)، و محل ورود الخضر و مسکنه، و ورد أنّه مقام الصالحین و الأنبیاء و المرسلین، و قد ورد فی فضله أخباره کثیرة. قال الصادق (ع) لأبی بصیر: أترانی أنظر إلی صاحب الأمر داخلاً إلی مسجد السهلة بأهله و عیاله و متّخذه منزلاً له، و إنّ الله تعالی لم یرسل نبیّاً قطّ إلّا و صلّی فیه، و کلّ من قام فیه فکأنّما أقام فی خیمة رسول الله (ص)، و ما من مؤمن و لا مؤمنة إلّا و قلبه یحنّ إلیه، و فیه حجر علیه صور جمیع الأنبیاء (ص). و ما من أحد یصلّی فیه و یدعو بنیّة خالصة إلّا أعطاه الله حاجته، و ما من أحد یطلب فیه الأمان إلّا آمنه الله من کلّ ما یخاف، و ما من یوم أو لیلة إلّا و تنزّل الملائکة لزیارته و عبادة الله فیه، و ما لم أذکره لک من فضیلة هذا المسجد أکثر ممّا ذکرته. و عنه (ع): من صلّی رکعتین فی مسجد السهلة، زاد الله فی عمره عامین. و فی روایته: أنّ منه یکون النفخ فی الصور، و یحشر من حوله سبعون ألفاً یدخلون الجنّة بغیر حساب. و روی ابن قولویه فی «کامل الزیارة» بإسناد معتبر عن الحضرمی عن الباقر أو الصادق (ع) قال: قلت له: أیّ البقاع أفضل بعد حرم الله عزّوجلّ و حرم رسوله (ص)؟ فقال: الکوفة یا أبابکر، هی الزکیّة الطاهرة، فیها قبور النبیّین المرسلین و غیر المرسلین و الأوصیاء الصادقین، و فیها مسجد سهیل الّذی لم یبعث الله نبیّاً إلّا و قد صلّی فیه. و منها یظهر عدل الله، و فیها یکون قائمه و القوّام من بعده، و هی منازل النبیّین و الأوصیاء و الصالحین.
3ـ المسجد المقدّس فی جمکران
سبب بناء المسجد المقدّس فی جمکران بأمر الإمام (ص) فی الیقظة علی ما دخبر به الشیخ العفیف الصالح حسن بن مثلة الجمکرانی قال: کنت لیلة الثلاثاء السابع عشر من شهر رمضان المبارک سنة ثلاث و تسعین و ثلاثمائة نائماً فی بیتی، فلمّا مضی نصف من اللیل فإذا بجماعة من الناس علی باب بیتی فأیقظونی، و قالوا: قم و أجب الإمام المهدیّ صاحب الزمان (ص) فإنّه یدعوک. قال: فقمت و تعبّأت تهیّأت، فقلت: دعونی حتّی ألبس قمیصی، فإذا بنداء من جانب الباب: هو ما کان قمیصک، فترکته و أخذت سراویلی و لبسته، فقمت إلی مفتاح الباب أطلبه فنودی: الباب مفتوح. فلمّا جدت إلی الباب، رأیت قوماً من الأکابر، فسلّمت علیهم، فردّوا و رحّبوا بی و ذهبوا بی إلی موضع هو المسجد الآن، فلمّا أمعنت النظر رأیت أریکة فرشت علیها فراش حسان، و علیها و سائد حسان، و رأیت فتی فی زیّ ابن ثلاثین متّکئاً علیها و بین یدیه شیخ، و بیده کتاب یقرؤه علیه، و حوله أکثر من ستّین رجلاً یصلّون فی تبک البقعة، و علی بعضهم ثیاب بیض، و علی بعضهم ثیاب خضر. و کان ذلک الشیخ هو الخضر (ع)، فأجلسنی ذلک الشیخ (ع)، و دعانی الإمام (ص) باسمی، و قال: اذهب إلی حسن بن مسلم، و قل له: إنّک تعمر هذه الأرض منذ سنین و تزرعها، و نحن نخرّبها، زرعت خمس سنین و العام أیضاً أنت علی حالک من الزراعة و العمارة؟ و لا رخصة لک فی العود إلیها، و علیک ردّ ما انتفعت به من غلّات هذه الأرض لیبنی فیها مسجد و قل لحسن بن مسلم: إنّ هذه أرض شریفة قد اختارها الله تعالی من غیرها من الأراضی و شرّفها و أنت قد أضفتها إلی أرضک، و قد جزاک الله بموت ولدین لک شابّین، فلم تنتبه عن غفلتک، فإن لم تفعل ذلک لأصابک من نقمة الله من حیث لا تشعر. قال حسن بن مثلة: [قلت:] یا سیّدی لابدّ لی فی ذلک من علامة، فإنّ القوم لا یقبلون ما لا علامة و لاحجّة علیه، و لا یصدّقون قولی، قال: إنّا سنعمل هناک فاذهب و بلّغ رسالتنا، و اذهب إلی السیّد أبی الحسن و قل له: یجیء و یحصره و یطالبه بما أخذ من منافع تلک السنین، و یعطیه الناس حتّی یبنواالمسجد، و یتمّ ما نقص منه من غلّة رهق ملکنا بناحیة أردهال و یتمّ المسجد، وقد وقفنا نصف رهق علی هذا المسجد، لیجلب غلّته کلّ عام، و یصرف إلی عمارته. و قل للناس: لیرغبوا إلی هذا الموضع و یعزّزوه، و یصلّوا هنا أربع رکعات. قال حسن بن مثلة: قلت فی نفسی: کأنّ هذا موضع أنت تزعم أنّما هذا المسجد للإمام صاحب الزّمان مشیراً إلی ذلک الفتی المتّکی علی الوسائد، فأشار ذلک الفتی إلیّ أن أذهب ... . المسجد الشریف فی جمکران من الأمکنة المهمّة المعنویة فی العالم و یزلم للّذین یتشرّفون فی هذا المکان المقدّس أن یراعوا أدب المکان و أن یدرکوا ما فیه من المعنویّة المهمّة؛ حتّی یملؤا وجودهم عند تشرّفهم فی ذلک المکان من الوجد المعنوی و الصفاء و النورانیّة.
نذکر هنا عدّة ملاحظات لمن یتشرّف فی هذا المکان المقدّس:
1. أمر مولانا صاحب العصر و الزمان أرواحنا فداه فی الیقظة ـ بتوسّط حسن بن مثلة الجمکرانی ـ العلویّ العظیم الشأن السیّد أبی الحسن الرضا أن یبنی المسجد؛ و جمیع المدارک و المنابع الّتی نقلت القضیّة ذکرت القضیّة بعنوان الیقظة لا النوم.
2. لقد أخبر أمیرالمؤمنین (ع) عن ذلک قبل أمر مولانا صاحب الزمان أرواحنا فداه ببناء المسجد فی المکان الموجود بمئات الأعوام.
و فی روایة نقلها صاحب کتاب «أنوار المشعشعین: 1/454» أخبر عنه مفصّلاً امیر دائرة الوجود و ولیّ عوالم الإمکان علیّ بن أبی طالب (ع). و بیّن فی الروایة فی أهمیّة المسجد المقدّس سرّاً لایتحمّله الناس.
3. المسجد المقدس فی جمکران فی عصر ظهور مولانا بقیّة الله أرواحنا فداه أکبر مقام لقدرته (ص) بعد الکوفة؛ و قال أمیرالمؤمنین (ع) فی الروایة إنّ رایة جند صاحب الأمر (ع) تهتّز فی عصر الظهور علی الجبل الأبیض و هو جبل الخضر قرب المسجد.
4. نکتة مهمّة یلزم التوجّه إلیها و هی أنّ المکانة العظیمة للمسجد المقدّس و مرکزیّته للتحوّلات الروحیة و المعنویّة لا تختصّ بعصر الظهور بل تشمل عصر الغیبة أیضاً. ونستفاد ذلک من بیان مولانا صاحب الزمان أرواحنا فداه حیث قال: «فمن صلّیهه فکأنّما صلّی فی البیت العتیق». و الکعبة هی مرکز مغناطیسیّة للأرض و تؤثّر فی الإنسان روحاً و جسماً و هی مقابلة للبیت المعمور و الأمکنة الجوّیّة و الفضائیّة المعنویّة. فعلی هذا فالإنسان مع وجوده فی بیت الله و إقامة الصلاة فیها یفتح له طریق الإرتباط و یجعل نفسه تحت إختیار الجذبات الأرضیة و السماویّة و یتعرّض لوجود الأشعّة الغیر المرئیّة الّتی تحدث فیه تحوّلاً عظیماً. و للمکان الأصلی فی المسجد المقدّس فی جمکران هذا الأثر العظیم، و یدّل علی هذا کلام مولانا صاحب العصر و الزمان أرواحنا فداه من أنّ الصلاة فیها کالصلاة فی البیت العتیق. إنّ للمکان الأصلی للمسجد المقدّس أسراراً مخفیّة لا علم للناس بها. و کما قال مولانا أمیرالمؤمنین (ع): ما من علم إلّا و أنا أفتحه و ما من سرٍّ إلّا و القائم یختمه. أخبر أولاً مولانا أمیرالمؤمین (ع) عن بناء المسجد المقدّس فی جمکران و أنّ فیه سرّاً، و ستتّضح تمام أسراره فی عصر ظهور صاحب الأمر (ع) إن شاء الله. نجن نجدّد خاطرة عصر ظهوره الجلیل فی الأذهان و نرجو من الله تعالی أن یعجّل ظهوره الأنور حتّی یبثّ أسرار العالم و یبسط العلم و العدل فی الأرض.
5. لابدّ لمن یتشرّف بهذا المکان المقدّس أن یعلم أنّه یضع قدمه فی مکان له عظمة کثیرة و محلّ نظر صاحب العصر و الزمان أرواحنا فداه فالزائر یری نفسه فی محضره بل کأنّه ورد فی بیته و حضر فی خدمته (ص). فعلی الّذین یتشرّفون بهذا المکان المقدّس أن یرعوا شرایط الحضور أکثر من الأماکن الأخری، و یعلموا أنّ علم مولانا بقیة الله (عج) محیط بهم کاملاً و علمه لا یشمل فقط أعمالهم و أفعالهم و أقوالهم بل یشمل أفکارهم و نیّاتهم، و بل یشمل أیضاً الأفکار و النیّات المختفیة فی أنفسهم، فلذا لابدّ لهم أن یواظبوا علی اعمالهم و أقوالهم و أفکارهم، لأنّهم ضیف الإمام (عج) فیه، فعلیهم رعایة شرائط الأدب أکثر ممّا یراعون قبل التشرّف.
6. ومن شرائط الأدب للمتشرّف فی المسجد المقدّس فی جمکران أن یعیّن هدفه، و ینتخب أحسن المقاصد و أهمّها و أعلاها و لا یقیّد نفسه بالمقاصد الصغیرة و المسائل المادیّة النفسیّة و یعلم أنّ أکبر المسائل فی هذا الزمان هو تعجیل ظهور مولانا صاحب الأمر (عج). لأنّ فی عصر ظهوره صلوات الله علیه ترتفع جمیع المشکلات المادیّة و المعنویّة عن الناس و لایدخل الحزن فی بیت أحد. فلأحسن أن یدعو فی هذا المکان المقدّس لنجاة الناس جمیعاً من المشکلات و یجعل غرضه الأصلی من تشرّفه فی المسجد المقدّس فی جمکران الإستغاثة و الدعاء لإمام العصر (عج) و تعجیل ظهوره الشریف{1}.
{1} مرتضی المجتهدي السیستاني، الصحیفة المهدیّة، ص55-53
فی الأماکن المخصوصة به أرواحنا فداه


العضوية للحصول علی البرید الالکتروني
الاسم:
البرید الالکتروني:
montazar.net

التصویت
ما ترید أن یتم البحث عنه أکثر فی الموقع؟
معارف المهدويةالغرب و المهدوية
وظیفتنا فی عصر الغیبۀالفن و الثقافۀ المهدوية
montazar.net

المواقع التابعة