إن جمیع الدیانات الالهیة- خاصة الیهودیة و المسیحیة و الإسلام - تعتقد بأن هناك مستقبلا سعیدا للبشریة، و ما یحقق هذه السعادة هی العدالة، عدالة إلهیة من طرف السماء ضمن قانون الهی و هو الدین. و من یقوم بأعباء هذه المسوولیة هو رجل من عباد الله الصالحین و الذي یتم اختیاره من طرف السماء لتحقیق العداله باقامته للدولة العالمیة الموحدة و یسمی بالمنقذ العالمی.
في التوراة
یذکر فی کتاب التوراة الموجود فی أیدي الیهود بشارة عن ظهور المنقذ فی آخر الزمان لإنقاذ العالم و یذکر فی زبور داوود بعنوان - مزامیر - نهایة الأشرار إلی الفناء، و أما أهل التوکل علی الله سیرثون الارض، و إن الصدیقن سیرثون الارض ابدا و
دائما، و فی مکان آخر و فصل آخر.فی ایامه ینتشر السلام و یحکم علی الارض الی اقصاها، و جمیع الملوك تخضع امامه، و ینتهی عذاب الفقراء و المساکین الذین لم یکن لندائهم جواب و یرحم الذلیل و ینقذ ارواحهم من الظلم و العذاب، اسمه یبقی الی الابد مثل الشمس، و یتبرك الناس به و بوجوده.
فی الانجیل
یذکر فی انجیل لوقا: تظهر العلامات فی القمر و النجوم و الأرض و تعیش الأمم فی حیرة، و تضعف قلوبهم من الخوف و الانتظار، عندها یظهر ابن الانسان علی سحابه بکل قوة و جلال.
فی القرآن
أما کتاب المسلمین و هو القرآن فقد تنبأ بمستقبل البشریة نحو السعادة ببرکة العدالة الالهی. قال تعالی: و نرید أن نمن علی الذین استضعفوا فی الأرض و نجعلهم أئمة و نجعلهم الوارثین .قال الإمام علی علیه السلام فی معنی هذه الآیة: هم آل محمد یبعث الله مهدیهم بعد جهدهم، فیعزهم و یذل عدوهم .و قوله تعالی: وعد الله الذین آمنوا منکم و عملوا الصالحات لیستخلفنهم فی الأرض کما استخلف الذین من قبلهم و لیمکن لهم دینهم الذي ارتضی لهم و لیبدلنهم من بعد خوفهم أمنا یعبدوننی لا یشرکون بی شیئا و من کفر بعد ذلک فاولئک هم الفاسقون ..فهذا وعد صریح من الله عزوجل. إن الله لا یخلف المیعاد للبشریة المومنة الصالحة التی قاست الظلم و العذاب فی عصور الإنحراف و بذلت من التضحیات الشیء الکثیر... بأن یستخلفهم فی الأرض، بمعنی أنه یوفقهم إلی السلطة الفعلیة علی البشریة و ممارسته الولایة الحقیقیة فیهم.و ان الأرض - تعنی کل الأرض علی الإطلاق - سوف تکون مشمولة لسلطة المومنین و استخلافهم و سیحکمون وجه البسیطة، و ذلک لعدم وجود اي قرینه علی انصرافها إلی أرض معینه.و قوله تعالی: و لیمکن لهم دینهم الذي ارتضی لهم. فان التمکین التام والاستقرار الحقیقی للدین، لا یکون الا عند سیادته فی الالم اجمع.و کقوله تعالی: و لیبدلنهم من بعد خوفهم أمنا، بعد أن نعرف أن المومنین کانوا قبل الاستخلاف یعانون الخوف فی کل مناطق العالم لسیادة الظلم و الجور فی العالم کله. فلا یکون الخوف قد تبدل الی الامن حقیقه الا بعد أن تتم لهم السلطة علی وجه الارض کلها. فاذا تم لنا من الآیه ذلک، و لاحظنا وجداننا فان هذا الوضع الاجتماعی العالمی الموعود، لم یتحقق علی مدي التاریخ منذ فجر البشریة الی عصرنا الحاضر. اذن فهو مما سیتحقق فی مستقبل الدهر یقینا طبقا للوعد الالهی القطعی غیر القابل للتخلف.و ان الاسلام هو الدین المختار من الله لهذه الدوله العالیه من غیر بقیه الادیان السماویة، لان رساله الاسلام هی آخر رساله عالمیه کافیه ملبیه لحاجات البشر، و ان البشریه سوف تستغنی بالعدل الناتج عن تطبیق الاسلام عن اي شریعه جدیده، و الا کانت ناقصه و غیر مغنیه او کانت مرحله تربویه و لکان اللازم - طبقا لقاعده اللطف الالهی - ارسال شرائع أخري حتی تصل البشریة الی العدل الکامل الذي تستغنی به البشریة، و لکان ختم النبوات بالاسلام خطوه غیر صحیحة .فالسعادة البشریة سوف تتحقق فی المستقبل باقامة العدالة الالهیة فی ظل الدولة العالمیة الاسلامیة التی ستحکم العالم.س : کیف تتاسس هذه الدولة؟تتاسس الدولة العالمیة بجهود القائد الامام المهدي علیه السلام، و أصحابه المخلصین الممحصین. (1)
1) المنتظر و المنتظرون،أم مهدي، نشر مؤسسة البحوث و النشر لمعارف أهل البیت، الکمبیوتریۀ، ص 18-19.