يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللون ، مشرب بالحمرة ، مبدح البطن عريضالفخذين ، عظيم مشاش المنكبين ، بظهره شامتان ، شامة على لون جلده ، وشامة على شبهشامة النبي صلى الله عليه وآله ، له إسمان : اسم يخفى واسم يعلن ، فأما الذي يخفىفأحمد ، وأما الذي يعلن فمحمد ، إذا هز رايته أضاء لها ما بين المشرق والمغرب ،ووضع يده على رؤوس العباد فلا يبقى مؤمن إلا صار قلبه أشد من زبر الحديد ، وأعطاهالله تعالى قوة أربعين رجلا ، ولا يبقى ميت إلا دخلت عليه تلك الفرحة ( في قلبه ) وهو في قبره ، وهم يتزاورون في قبورهم ، ويتباشرون بقيام القائم صلوات الله عليه
ترجمه:
ابى الجارود زياد بن منذر ، از امام باقر ، از جدش نقل كرده كه فرمود : علي عليه السلام فرمودند : در آخر الزمان مردى از فرزندان من قيام خواهد كرد كه رنگ پوست او سفيد بوده و به سرخى مى گرايد ( سرخ وسفيد ) و داراى شكم و رانهائى عريض و پهن وشانه هايى بزرگ مى باشد . در پشت او دو خال يكى به رنگ پوست و ديگرى شبيه خال پيامبر صلى الله عليه وآله بوده و دو نام دارد يكى پنهان و ديگرى آشكار ، اما آنكه پنهان بوده ،احمد ، و آنكه آشكار بوده ، محمد ، مى باشد زمانيكه پرچم خود را به اهتزاز در آورد تمام آنچه كه ميان مشرق ومغرب است برايش روشن و آشكار مى شود و دستش را بر سر بندگان خدا مى گذارد و مؤمنى باقى نمى ماند جز آنكه قلبش از آهن محكم تر گرديده و قدرت چهل مرد را خداوند به او مى دهد و اموات در قبرهاى خود به قيام حضرت مسرور گشته و يكديگر را زيارت كرده و مژده قيام آن حضرت را به يكديگر مى دهند .
آدرس حديث:
* : كمال الدين : ج 2 ص 653 ب 57 ح 17 - حدثنا علي بن أحمد بن موسى رضي الله عنهقال : حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي قال : حدثنا محمد بن إسماعيل البرمكي قال : حدثنا إسماعيل بن مالك ، عن محمد بن سنان ، عن أبي الجارود زياد بن المنذر ، عنأبي جعفر محمد بن علي الباقر ، عن أبيه ، عن جده عليهم السلام قال : قال أميرالمؤمنين عليه السلام - وهو على المنبر - : -
* : إعلام الورى : ص 434 ب 4 ف 4 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، قال ( وروى محمد بن سنان ، عن أبي الجارود زياد بنمنذر ، عن أبي جعفر الباقر عليه السلام ، عن أبيه ، عن جده قال : قال أمير المؤمنينعلي بن أبي طالب عليه السلام على المنبر : - و فيه (.. حمرة . . لون شامة النبيصلى الله عليه وآله . . فإذا هز . أعطاه الله تعالى . . ولا يبقى مؤمن إلا دخل فيقلبه وفي قبره ) .
* : الخرائج : ج 3 ص 1149 - 1150 ح 58 - كما في إعلام الورىبتفاوت يسير ، مرسلا .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 490 - 491 ب 32 ف 5 ح 230 - بعضه ، عن كمال الدين بتفاوت يسير في السند .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 582 ب 20 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه وفيه ( . . فإذا هز رأسه . . ولايبقى ميت من المؤمنين ) .
وفي : ص 585 - 586 - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير، عن ابن بابويه .
و في : ص 617 - 618 - عن ابن بابويه ، ملخصا .
* : البحار : ج 51 ص 35 ب 4 ح 4 - عن كمال الدين ظاهرا ، وإن كان الرمز الموجود في نسختنالغيبة الطوسي .
* : منتخب الأثر : ص 186 ف 2 ب 4 ح 2 - عن كمال الدين ..
متن روايت:
إن ابني هذا سيد ، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدا ، وسيخرج الله منصلبه رجلا باسم نبيكم ، يشبهه في الخلق والخلق يخرج على حين غفلة من الناس وإماتةللحق وإظهار للجور ، والله لو لم يخرج لضربت عنقه ، يفرح بخروجه أهل السماواتوسكانها ، وهو رجل أجلى الجبين ، أقنى الانف ، ضخم البطن ، أزيل الفخذين ، بفخذهاليمنى شامة ، أفلج الثنايا ، ويملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا
ترجمه:
ابن عياش از كسى كه براى او نقل كرده ، از محمد بن جعفر ، از حضرت علي عليه السلام نقل كرده است كه فرمود : اين پسرم ( امام حسين عليه السلام ) سرور وسالار است همچنانكه رسول الله صلى الله عليه و آله او را سرور و آقا ناميده است و خداوند از نسل او مردى را برخواهد انگيخت كه نام او نام پيامبرتان بوده و خلقت و خلق و خوى او نيز شبيه آن حضرت مى باشد كه در حال غفلت و بى خبرى مردم و در زمان از بين رفتن حق و حقيقت و بروز ظلم و ستم در جهان قيام خواهد فرمود . بخدا سوگند چنانچه خروج نكند گردنش زده خواهد شده تمام اهل آسمان از قيام آن حضرت شاد مى گردند . پيشانى آن حضرت نمايان و باز و بينى او كشيده و شكم او برآمده و رانهايش كشيده و خالى بر ران راست داشته و ميان دندانهايش فاصله مى باشد و زمين را پس از آنكه ظلم و ستم فرا گرفته باشد ، از عدل و داد پر مى سازد .
آدرس حديث:
* : ابن حماد : ص 103 - حدثنا غير واحد ، عن ابن عياش ، عمن حدثه ، عن محمد بن جعفر، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( سمى النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ( الحسين ) سيدا ، وسيخرج ( الله ) من صلبه رجلا اسمه اسم نبيكم ، يملؤ الأرض عدلاكما ملئت جورا ) .
* : أبو داود : ج 4 ص 108 ح 4290 - حدثت عن هارون بن المغيرةقال : ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن شعيب بن خالد ، عن أبي إسحاق قال : قال علي رضيالله عنه ، ونظر إلى ابنه الحسن فقال : ( إن أبني هذا . . النبي صلى الله عليه وسلم . . يسمى باسم نبيكم ، يشبهه في . . ثم ذكر قصة يملؤ الأرض عدلا ) .
* : الترمذي :على ما في عقد الدرر ، ولم نجده في فهارسه .
* : النسائي : على ما في عقدالدرر ، ولم نجده في فهارسه .
* : فتن السليلي : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : البيهقي في البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
* : الجمع بينالصحاح الستة : على ما في العمدة ، والطرائف .
* : جامع الأصول : ج 11 ص 49 ح 7814 - عن أبي داود .
* : مختصر أبي داود : ج 6 ص 162 ح 4121 - عن أبي داود .
* : عقد الدرر : ص 23 - 24 ب 1 - كما في أبي داود بتفاوت ، وليس فيه ( يشبههفي الخلق والخلق ) وقال ( وعن الأعمش ، عن أبي وائل قال : نظر علي إلى الحسن عليهماالسلام فقال ) .
وفي : ص 24 ب 1 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، وقال ( أخرجهالإمام أبو داود في سننه ، والامام أبو عيسى الترمذي في جامعه ، والامام أبو عبدالرحمن النسائي في سننه ) وذكر في هامشه أنه لم يجد الحديث في الترمذي والنسائي ،ونحن لم نجده فيهما أيضا .
وفي : ص 31 ب 2 - كما في أبي داود ، عن البيهقي فيالبعث والنشور .
وفي : ص 38 ب 3 - كما في النعماني بتفاوت يسير ، مرسلا عن أبيوائل .
* : مشكاة المصابيح : ج 3 ص 26 ف 3 ح 26 - عن أبي داود .
* : المنارالمنيف : ص 144 ف 50 ح 329 - عن أبي داود .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 38 - عنأبي داود .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 248 ف 53 - عن أبي داود .
* : أسنىالمطالب ، الجزري : ص 130 - بسنده إلى أبي داود ، وفيه ( . . ونظر إلى ابنه الحسين ) .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 59 - كما في أبي داود وقال : ( وأخرج أبوداود ، ونعيم بن حماد في الفتن عن علي ) وفيه ( كما ملئت جورا ) .
* : الدرالمنثور : ج 6 ص 58 - عن أبي داود بتفاوت يسير .
* : جمع الجوامع : ج 2 ص 35 - عن أبي داود ، ونعيم بن حماد .
* : ذيل صواعق ابن حجر : ص 237 - عن أبي داود .
* : كنز العمال : ج 13 ص 647 ح 37636 - عن أبي داود وابن حماد .
* : مرقاةالمفاتيح : ج 5 ص 186 - عن مشكاة المصابيح .
* : فرائد فوائد الفكر : ص 4 ب 2 - مرسلا عن أبي وائل ، عن علي عليه السلام .
* : لوائح السفاريني : ج 2 ص 4 - كمافي رواية عقد الدرر الثالثة ، وقال ( وفي حديث أبي وائل ، عن علي رضي الله عنه قال ) .
* : عون المعبود : ج 11 ص 381 ح 4269 - عن أبي داود.
* : ينابيع المودة :ص 432 ب 72 - عن مشكاة المصابيح .
* : الإذاعة : ص 137 - عن أبي داود .
* : العطر الوردي : ص 49 - عن أبي داود .
* : التاج الجامع للأصول : ج 5 ص 343 ح 7 - عن أبي داود .
* : المغربي : ص 495 - عن مقدمة ابن خلدون . وقال في ص 496 . . . فصحيح أو حسن بلا شك ولا ريبة ) وأفاض في بيان ذلك .
* : عقيدة أهل السنة والأثرفي المهدي المنتظر : ص 16 - عن أبي داود .
* : الرد على من كذب بالأحاديثالصحيحة الواردة في المهدي : ص 27 - عن أبي داود .
* : الفضل بن شاذان : على مافي سند غيبة الطوسي .
* : النعماني : ص 214 - 215 ب 13 ح 2 - أخبرنا علي بن أحمدقال : حدثنا عبيد الله بن موسى العلوي ، عن بعض رجاله ، عن إبراهيم بن الحكم بنظهير ، عن إسماعيل بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي وائل قال : نظر أمير المؤمنين عليعليه السلام إلى الحسين عليه السلام فقال : -
* : غيبة الطوسي : ص 115 - 116 - كما في النعماني بتفاوت يسير قال ( وبهذا الاسناد ( جماعة عن التلعكبري ) عن أحمدبن علي الرازي ، عن أحمد بن إدريس ، عن علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ،عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير ، عن إسماعيل بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ( قال ) : نظر أمير المؤمنين عليه السلام إلى ابنه الحسين عليه السلام فقال : - وفيه ( . . كما سماه الله . . إماتة من الحق وإظهار من الجور . . أهل السماء وسكانها ، يملؤالأرض عدلا ) وليس فيه ( . . وهو رجل أجلى . . أفلج الثنايا ) .
* : العمدة : ص 434ح 912 - عن الجمع بين الصحاح الستة ، وفيه ( قال علي عليه السلام ونظر إلى ابنهالحسين وقال . . كما سماه رسول الله صلى الله عليه وآله ، وسيخرج من صلبه رجل يسمىباسم نبيكم ، يشبهه في الخلق ولا . . يملؤ الأرض عدلا ) .
* : الطرائف : ج 1 ص 177 ح 279 - كما في العمدة ، عن الجمع بين الصحاح .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 144ب 76 - عن فتن السليلي ، بسنده : حدثنا عمر بن عبد الوهاب الآدمي قال أخبرنا محمدبن هارون السهروردي قال : حدثنا أبو علي الحسن بن محمد الأنصاري من ولد عمير بنالحمام قال : أخبرنا علي بن بهرام قال : حدثنا موسى بن إبراهيم ، قال : حدثنا موسىبن جعفر ، عن أبيه ، عن جده قال : دخل الحسين بن علي على علي بن أبي طالب عليهالسلام وعنده جلساؤه فقال : - وفيه ( . . هذا سيدكم ، سماه . . وليخرجن رجلا منصلبه ، شبهي شبهه في الخلق والخلق يملؤ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت . . قيل له : ومتى ذلك يا أمير المؤمنين ؟ فقال : هيهات إذا خرجتم عن دينكم كما تخرج المرأة عنوركيها لبعلها ) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 505 ب 42 ف 12 ح 308 - عن غيبةالطوسي .
* : البحار : ج 51 ص 120 ب 2 ح 22 - عن غيبة الطوسي .
متن روايت:
المهدي مولده بالمدينة ، من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، اسمه اسم أبي ،ومهاجره بيت المقدس ، كث اللحية ، أكحل العينين ، براق الثنايا ، في وجهه خال ،أقنى أجلى ، في كتفه علامة النبي ، يخرج براية النبي صلى الله عليه وسلم من مرطمخملة سوداء ، مربعة فيها حجر لم تنشر منذ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولاتنشر حتى يخرج المهدي ، يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة يضربون وجوه من خالفهموأدبارهم ، يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين
ترجمه:
هيثم بن عبدالرحمان از كسى كه براى او نقل كرده ، از علي عليه السلام روايت نموده كه فرمود : محل تولد حضرت مهدى عليه السلام كه از اهل بيت پيامبر صلى الله عليه وآله مى باشد در مدينه و نام او نام پدرم بوده و براى مدتى به بيت المقدس هجرت مى نمايد . محاسن او پر پشت و چشمانش سياه و دندانهايش سفيد و براق است و در صورتش خال درشت و نمايانى بوده و در كتف او علامت پيامبر صلى الله عليه و آله مى باشد . همراه با پرچم رسول خدا صلى الله عليه وآله كه از پارچه مخمل و چهار گوشى كه در آن سنگى قرار دارد قيام مى كند ، آن پرچم از زمان رحلت رسول الله صلى الله عليه وآله باز نشده و تا قيام حضرت مهدى عليه السلام نيز باز نخواهد شد . خداوند آنحضرت را به سه هزار فرشته يارى كرده كه از پشت سر و روبرو ، مخالفين آن حضرت را مى زنند ، سن آنحضرت هنگام قيام بين سى تا چهل سال خواهد بود ..
ملاحظة : ( ينفرد هذا الحديثبأنه يذكر أن مولد المهدي عليه السلام في المدينة ، بينما الروايات الواردة فيمصادر السنة لا تعينه ، والواردة من مصادرنا تجمع على أنه ولد في سامراء ، وإن كانمسكنه المدينة كما ورد في بعضها)
آدرس حديث:
* : ابن حماد : ص 101 - حدثنا عبد الله بن مروان ، عن الهيثم بن عبد الرحمن ، عمنحدثه ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : -
* : الطبراني : على ما في بيانالشافعي .
* : مناقب المهدي : على ما في بيان الشافعي .
* : بيان الشافعي : ص 515 - 516 ب 19 - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، بسنده إلى نعيم بن حماد ، وفيه ( . . فيها حجم بدل حجر ) وليس فيه ( . . عمن حدثه . . واسمه اسم أبي ) وقال ( رواهالطبراني في معجمه ، وأخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي)
* : عقد الدرر : ص 37ب 3 - عن ابن حماد ، وفيه ( . . واسمه اسم نبي . . من خالفه)
* : عرف السيوطي، الحاوي : ج 2 ص 73 - عن ابن حماد ، وفيه ( . . واسمه اسم نبي)
* : جمعالجوامع : ج 2 ص 104 - عن نعيم ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي . . من مرط معلمة)
* : صواعق ابن حجر : ص 167 ب 11 ف 1 - أوله مرسلا .
* : برهان المتقي : ص 100 ب 3 ح 6 - عن عرف السيوطي .
* : كنز العمال : ج 14 ص 589 ح 39671 - عن ابنحماد ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي . . معلمة)
* : فرائد فوائد الفكر : ص 4 ب 2 - بعضه ، عن ابن حماد .
وفي : ص 11 ب 4 - عن ابن حماد إلى قوله بيت المقدس ،وفيه ( . . اسمه اسم نبي)
* : الإشاعة : ص 88 - ملخصا ، عن ابن حماد .
* : لوائح السفاريني : ص 7 - بعضه ، عن الإشاعة .
وفي : ص 11 - أوله ، عن ابن حماد .
* : غالية المواعظ : ج 1 ص 83 - بعضه ، مرسلا عنه عليه السلام
* : المغربي، ص 580 ح 91 - عن ابن حماد ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي)
* : ملاحم ابن طاووس : ص 73 ب 160 عن ابن حماد ، وفي سنده ( القاسم بن عبد الرحمن بدل الهيثم بن عبدالرحمن ) وفيه ( . . اسمه اسم أبيه)"
متن روايت:
التاسع من ولدك يا حسين هو القائم بالحق ، المظهر للدين ، والباسط للعدل ، قالالحسين : فقلت له : يا أمير المؤمنين . وإن ذلك لكائن ؟ فقال عليه السلام : إيوالذي بعث محمدا صلى الله عليه وآله بالنبوة ، واصطفاه على جميع البرية ، ولكن بعدغيبة وحيرة ، فلا يثبت فيها على دينه إلا المخلصون المباشرون لروح اليقين الذين أخذالله عز وجل ميثاقهم بولايتنا ، وكتب في قلوبهم الايمان وأيدهم بروح منه
ترجمه:
حسين بن خالد ، از على بن موسى الرضا ، از پدرانش ، از علي عليه السلام روايت كرده كه فرمود : اى حسين ، نهمين فرزند تو قائم به حق و ظاهر كننده دين و گستراننده عدل مى باشد . امام حسين عليه السلام عرض كرد : اى امير المؤمنين ، آيا اين قطعى و حتمى است ؟ فرمود : آرى سوگند به كسى كه محمد صلى الله عليه وآله را براى نبوت مبعوث كرده واو را از ميان تمامى آفريدگان برگزيده و انتخاب نموده است ، اما بعد از غيبت و سرگردانى ، كه در آن زمان جز اشخاص خالص و مخلص كه داراى روح يقين بوده و خداوند از ايشان بر امر ولايت ما پيمان گرفته و در دلهاى ايشان ايمان را استقرار ساخته و به روح الهى تأييدشان كرده است ، كسى ثابت قدم باقى نخواهد ماند.
آدرس حديث:
* : كمال الدين : ج 1 ص 304 ب 26 ح 16 - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضيالله عنه قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسينبن خالد ، عن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ،عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي ، عن أبيهأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام أنه قال : -
* : إعلام الورى : ص 400 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 311 - عن إعلام الورى .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 464 ب 32 ف 5 ح 117 - عن كمال الدين بتفاوت يسير ،وفي سنده ( علي بن سعيد ، بدل علي بن معبد) .
* : البحار : ج 51 ص 110 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
* : نور الثقلين : ج 5 ص 271 ح 73 - عن كمالالدين بتفاوت يسير .
* : بشارة الاسلام : ص 50 ب 2 - عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص 205 ف 2 ب 10 ح 5 - عن كمال الدين
متن روايت:
. . والله ليظهرن عليكم هؤلاء باجتماعهم على باطلهم ، وتخاذلكم عن حقكم ، حييستعبدونكم (كذا) كما يستعبد الرجل عبدا ، إذا شهد جزمه ، وإذا غاب سبه ، حتىيقوم الباكيان ، الباكي لدينه والباكي لدنياه ، وأيم الله لو فرقوكم تحت كل حجرلجمعكم لشر يوم لهم ، والذي خلق الحبة وبرأ النسمة لو لم يبق من الدنيا إلا يوملطول الله ذلك اليوم حتى يملك الأرض رجل مني يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت جوراوظلما ، فإذا كان ذلك لم تظنوا (تطعنوا) فيه برمح ولم تضربوا فيه بسيف ولم ترموافيهم بسهم ولم ترموا فيه بحجر ، فاحمدوا الله ، فإذا كان ذلك ورأيتم الرجل من بنيأمية غرق في البحر فطأوه على رأسه فوالذي خلق الحبة وبرأ النسمة لو لم يبق منهم إلارجل واحد لبغى لدين الله عز و جل شرا
ترجمه:
عبد الرزاق از معمر ، از ابواسحاق از عاصم بن حمزه از علي عليه السلام كه فرمود : بخدا سوگند آنها با اتحاد و اجتماع خود بر باطل بر شما كه خود را از حق كنار كشيده ايد پيروز گشته و شما را به اسارت و بندگى خود خواهند كشيد مانند مردى كه بنده وغلامى را خريده و تا در كنارش است او را اذيت كرده و چنانچه از او دور باشد او را فحش مى دهد . تا آنكه دو گروه پيدا شده كه يكى براى دينش و ديگرى براى دنيايش گريه مى كند ، بخدا سوگند اگر ايشان شما را به حدى متفرق كرده و هر كدام از شما را زير سنگى قرار دهند خداوند شما را براى دوران بدى كه براى آنها پيش خواهد آمد ، دو باره جمع خواهد كرد ، و سوگند به كسى كه دانه را شكافت و انسان را آفريد اگر از دنيا فقط يك روز باقى بماند ، خداوند آن روز را آنقدر طولانى خواهد كرد تا آنكه مردى ازخاندان من فرمانرواى زمين شده و آنرا پس از آنكه پر از ظلم و ستم شده از عدل و داد پر خواهد كرد و آن زمان ديگر شما مجبور نخواهيد بود با نيزه و شمشير و تير و كمان و سنگ بجنگيد پس خدا را حمد و ستايش كنيد . و آن زمان كه ديديد شخصى از بنى اميه در دريا در حال غرق شدن است شما هم با پا او را بيشتر در آب فرو بريد ، زيرا سوگند به كسى كه دانه را شكافت و انسان را آفريد ، اگر تنها يك تن از آنها باقى بماند باز هم بر عليه دين خدا طغيان خواهد كرد .
آدرس حديث:
* : أمالي الشجري : ج 2 ص 84 - أخبرنا القاضي أبو القاسم علي بن المحسن بن علي بنمحمد أبي الفهم التنوخي بقرائتي عليه قال : حدثنا أبو الحسين علي بن الحسن بن جعفربن العطار البزار قراءة عليه قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن الحسيني الخثعمي قال : حدثنا عباد بن يعقوب قال : أخبرنا عمر بن شبيب المسلي ، عن محمد بن سلمة ، عن كهيل، عن أبيه ، عن أبي إدريس ، عن مسبب بن خيثمة عن علي عليه السلام قال ( في حديث).
متن روايت:
يا بني ، إني ميت من ليلتي هذه ، فإذا أنا مت فغسلني وكفني وحنطني بحنوط جدك ،وضعني على سريري ، ولا يقربن أحد منكم مقدم السرير ، فإنكم تكفونه ، فإذا المقدمذهب فاذهبوا حيث ذهب ، فإذا وضع المقدم فضعوا المؤخر ، ثم تقدم أي بني فصل علي وكبرسبعا ، فإنها لن تحل لاحد من بعدي إلا لرجل من ولدي يخرج في آخر الزمان يقيم اعوجاجالحق ، فإذا صليت فخط حول سريري ، ثم احفر لي قبرا في موضعه إلى منتهى كذا وكذا ،ثم شق لحدا فإنك تقع على ساجة منقورة ، ادخرها لي أبي نوح ، وضعني في الساجة ، ثمضع علي سبع لبنات كبار ثم ارقب هنيهة ثم انظر فإنك لن تراني في لحدي
ترجمه:
عبد الله بن زيد ، از معافا ، از عبدالسلام ، از ابوعبدالله جدلى نقل كرده كه گفت : علي عليه السلام در وصيت خود به امام حسن عليه السلام مى فرمايد : اى فرزندم من امشب از دنيا خواهم رفت ، مرا غسل داده و كفن نما و با حنوط جدت ( رسول خدا صلى الله عليه و آله ) مرا حنوط كن و در تخت خودم قرار بده ، هيچكدام از شما جلوى آنرا نگيريد كه كسانى ديگر ( فرشتگان ) شما را از آن بى نياز مى كنند ، فقط شما پشت آنرا گرفته و جلوى آن هر كجا رفت شما نيز برويد و جائى كه جلوى آن فرود آيد عقب آنرا نيز زمين بگذاريد . سپس اى فرزندم بر من نماز بگذار و هفت تكبير بگو و نماز با هفت تكبير جايز نيست براى احدى جز براى مردى از فرزندان من كه در آخر الزمان قيام كرده و كجى حق را راست مى نمايد . هنگاميكه نماز خواندى دور تخت من خطى كشيده و در همانجا تا عمق فلان ، كنده سپس ، لحد ، را نيز بشكافت آنگاه تخته چوبى كه ( مانند تابوت ) گود شده پيدا مى كنيد كه آنرا پدرم نوح پيامبر برايم ذخيره كرده ، آنوقت مرا در آن قرارداده و هفت خشت بزرگ بر روى آن گذاشته سپس قدرى منتظر شده آنگاه نگاه كن ديگر مرا در قبر نخواهى ديد .
آدرس حديث:
* : المدائني : على ما في سند فرحة الغري .
* : كتاب جعفر بن مبشر : على ما فيسند فرحة الغري .
* : فرحة الغري : ص 32 - 34 - وقال ( وذكر جعفر بن مبشر فيكتابه ، في نسخة عتيقة عندي ما صورته قال : قال المدايني : عن أبي زكريا ، عن أبيبكر الهمداني ، عن الحسين بن علوان ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة وعبدالله بن محمد ، عن علي بن اليمان ، عن أبي حمزة الثماني ، عن أبي جعفر محمد بن علي، والقاسم بن محمد المقري ، عن عبد الله بن زيد ، عن المعافا ، عن عبد السلام ، عنأبي عبد الله الجدلي ، قالوا : استنفر علي بن أبي طالب عليه السلام الناس في قتالمعاوية في الصيف ، وذكر الحديث مطولا ، وقال في آخر أبو عبد الله الجدلي ، وقد حضرهعليه السلام وهو يوصي الحسن فقال : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 560 ب 32 ف 36 ح 626 - بعضه ، عن فرحة الغري .
* : البحار : ج 42 ص 215 ب 127 ح 16 - عن فرحةالغري ، بأسانيد المدائني الثلاثة إلا أن فيها عن المعافا بن عبد السلام .
وفي : ص 292 ب 127 - عن بعض الكتب القديمة عن محمد بن الحنفية : - في حديث طويل وفيه ( . . واعلم أنه لا يحل ذلك على أحد غيري إلا على رجل يخرج في آخر الزمان ، اسمه القائمالمهدي من ولد أخيك الحسين ، يقيم اعوجاج الحق) .
* : مستدرك الوسائل : ج 2 ص 267 ب 6 ح 1930 - عن فرحة الغري ، وذكر الأسانيد الثلاثة للمدائني ، وفيها ( المعافا بن عبد السلام).
وفي : ص 268 ب 6 ح 1932 - عن البحار ، نقلا عن كتابوفاة أمير المؤمنين عليه السلام لأبي الحسن بن علي بن عبد الله بن محمد البكري.
متن روايت:
أما والله ، لأقتلن أنا وابناي هذان ، وليبعثن الله رجلا من ولدي في آخر الزمانيطالب بدمائنا ، وليغيبن عنهم تمييزا لأهل الضلالة حتى يقول الجاهل : ما الله في آلمحمد من حاجة
ترجمه:
على بن عثمان ، از فرات بن احنف ، از ابو عبد الله جعفر بن محمد از پدرانش ، از علي عليه السلام روايت كرده كه فرمود : بخدا سوگند من و اين دو پسرم كشته خواهيم شد و خداوند مردى از فرزندان مرا در آخر الزمان مبعوث خواهد كرد كه به خونخواهى ما برخواهد خواست و غيبتى خواهد داشت تا آنكه اهل گمراهى شناخته شده تا آنجا كه جاهل مى گويد : خداوند ديگر نيازى به آل محمد ( صلى الله عليه وآله ) ندارد.
آدرس حديث:
* : النعماني : ص 140 ب 10 ح 1 - حدثنا محمد بن همام قال : حدثنا جعفر بن محمد بنمالك قال : حدثنا إسحاق بن سنان قال : حدثنا عبيد بن خارجة ، عن علي بن عثمان ، عنفرات بن أحنف ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ، عن آبائه عليهم السلام قال : زادالفرات على عهد أمير المؤمنين عليه السلام ، فركب هو وابناه الحسن والحسين عليهمالسلام ، فمر بثقيف ، فقالوا : قد جاء علي يرد الماء ، فقال علي عليه السلام : -
* : إثبات الوصية : ص 224 - وعنه ( عبد الله بن جعفر الحميري ) ، عن محمد بنعلي الصير في أبي سمية ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن فرات بن أحنف قال : قال أميرالمؤمنين عليه السلام وقد ذكر القائم من ولده فقال : - ( أما إنه ليغيبن حتى يقولالجاهل ما لي في آل محمد حاجة ) .
* : كمال الدين : ج 1 ص 302 وص 303 ب 26 ح 9 وح 15 - آخره ، بسندين آخرين عن الأصبغ بن نباتة ، وفيه ( . . أما ليغيبن حتى ) .
* : دلائل الإمامة : ص 292 - 293 - آخره ، كما في النعماني بتفاوت يسير ، بسندآخر عن فرات بن الأحنف : -
* : غيبة الطوسي : ص 207 - آخره ، كما في النعمانيبتفاوت يسير ، بسند آخر عن فرات بن أحنف : -
* : إعلام الورى : ص 400 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 463 ب 32 ف 5 ح 11 - عن كمال الدين ،وفيه ( ضرار بن أحنف ) .
وفي : ص 510 ب 32 ف 12 ح 333 - عن غيبة الطوسي ، وفيه ( حتى يقول القائل )
وفي : ص 532 ب 32 ف 27 ح 462 - عن النعماني ، وليس في سنده ( جعفر بن محمد بن مالك ) وفيه ( إسحاق بن بنان بدل إسحاق بن سنان ) .
* : البحار : ج 51 ص 112 ب 2 ح 7 - عن النعماني .
وفي : ص 119 ب 2 ح 19 - عن كمال الدينبتفاوت يسير في سنده.
متن روايت:
أرى والله أن معاوية خير لي من هؤلاء يزعمون أنهم لي شيعة ، ابتغوا قتلي وانتهبوا ثقلي وأخذوا مالي ، والله لئن أخذ من معاوية عهدا أحقن به دمى وأومن به في أهلي ، خير من أن يقتلوني فيضيع أهل بيتي وأهلي ، والله لو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوني إليه سلما ، والله لئن أسالمه وأنا عزيز خير من أن يقتلني وأنا أسير ، أو يمن علي فيكون سنة على بني هاشم آخر الدهر لمعاوية لا يزال يمن بها وعقبه على الحي منا والميت . قال : قلت : تترك يا ابن رسول الله شيعتك كالغنم ليس لها راع ؟ قال : وما أصنع يا أخا جهينة إني والله أعلم بأمر قد أدى به إلى ثقاته ، إن أمير المؤمنين عليه السلام قال لي ذات يوم وقد رآني فرحا : يا حسن أتفرح ؟ كيف بك إذا رأيت أباك قتيلا ؟ كيف بك إذا ولي هذا الامر بنو أمية ، وأميرها الرحب البلعوم ، الواسع الاعفجاج ، يأكل ولا يشبع ، يموت وليس له في السماء ناصر ولا في الأرض عاذر ، ثم يستولي على غربها وشرقها ، يدين له العباد ويطول ملكه ، يستن بسنن أهل البدع والضلال ، ويميت الحق وسنة رسول الله صلى الله عليه وآله ، يقسم المال في أهل ولايته ويمنعه من هو أحق به ، ويذل في ملكه المؤمن ، ويقوى في سلطانه الفاسق ويجعل المال بين أنصاره دولا ، ويتخذ عباد الله خولا ، يدرس في سلطانه الحق ويظهر الباطل ، ويقتل من ناواه على الحق ويدين من والاه على الباطل ، فكذلك حتى يبعث الله رجلا في آخر الزمان وكلب م الدهر وجهل من الناس ، يؤيده الله بملائكته ، ويعصم أنصاره وينصره بآياته ، ويظهره على أهل الأرض حتى يدينوا طوعا وكرها ، يملؤ الأرض قسطا وعدلا ونورا وبرهانا ، يدين له عرض البلاد وطولها ، لا يبقى كافر إلا آمن به ولا صالح إلا صلح ، وتصطلح في ملكه السباع ، وتخرج الأرض نبتها ، وتنزل السماء بركتها ، وتظهر له الكنوز ، يملك ما بين الخافقين أربعين عاما ، فطوبى لمن أدرك أيامه وسمع كلامه
ترجمه:
زيد بن وهب جهنى از امام حسن عليه السلام نقل كرده است كه فرمود : بخدا سوگند مى بينم كه معاويه براى من از كسانى كه خيال مى كنند شيعه من هستند ، بهتر است . اينها ( شيعه ها ) بدنبال اين هستند كه مرا كشته و مال و اموال مرا غارت كرده و بگيرند . بخدا سوگند چنانچه از معاويه پيمانى بگيرم كه خون و ناموس من محفوظ بماند بهتر است از اينكه مرا كشته و خاندان مرا ضايع گرداند . بخدا سوگند اگر با معاويه مى جنگيدم همين ها ( شيعه ها ) مرا مجبور مى ساختند تا با او صلح نمايم ، بخدا سوگند اگر صلح كنم و محترم باشم بهتر است از اينكه كشته شده در حاليكه اسير باشم يا بر من منت گذاشته شود و آزاد گردم و اين امر سنت و برنامه اى شود براى معاويه و خاندان او تا آخر دنيا براى تمامى بنى هاشم از زنده ها و مرده هاى آنها . راوى مى گويد عرض كردم : اى فرزند رسول خدا آيا شيعه هايت را بدون سرپرست رها مى كنى ؟ فرمود : چه كنم اى ، برادر جهينه ، بخدا سوگند من چيزى را مى دانم كه اشخاص مطمئن و راستگو آنرا به من گفته اند . امير المؤمنين علي عليه السلام روزى مرا خوشحال ديد و فرمود : حسن خوشحالى ؟ چه حالى خواهى داشت اگر مرا كشته ببينى ؟ چه حالى خواهى داشت اگر بنى اميه والى و حاكم اين مردم شوند در حالى كه رئيس آنها مردى است كه حلقومى گشاد و پائين تنه بزرگ داشته و هر چه مى خورد سير نمى شود . روزى خواهد مرد كه ديگر يك يار و ياور در آسمان و زمين نخواهد داشت ، بر شرق وغرب آن ( دنيا يا سرزمين عرب ) تسلط يافته و مردم مطيع او گشته و مدت فرمانروائيش نيز بطول خواهد انجاميد ، با روش بدعت گذاران و گمراهان رفتار كرده و حق و سنت رسول الله صلى الله عليه وآله را كشته و اموال را در ميان اهل ولايت و حكومت خود تقسيم كند و صاحبان حق را منع كرده و بى بهره خواهد ساخت . مؤمن در حكومت او خوار و ذليل ، و فاسق قدرتمند خواهد بود . و اموال را در ميان ياران خودش موجب قدرت وسربلندى قرار داده و بندگان خدا را اسير گرفته و حق در حكومت او كهنه گشته و باطل پديدار و آشكار مى گردد . هر كه به خاطر حق با او مخالفت كند كشته شود و هر كه بر باطل با او همكارى مى كند پاداش مى گيرد . وهمين گونه خواهد بود تا آنكه خداوند در آخر الزمان ، هنگامي كه دنيا مردم را در فتنه و بلا قرار داده و هنگام جهل و نادانى مردم ، مردى را مبعوث گرداند كه به وسيله فرشتگان او را يارى و تأیيد نموده و يارانش را حفظ مى كند و با آيات و نشانه هاى خود او را يارى مى نمايد ، و او را بر اهل زمين پيروز گردانيده تا آنكه همه به رضايت يا كراهت مطيع او خواهند شد . زمين را از عدل و نور و برهان ( و هدايت ) پر مى گرداند . تمام اهل زمين تسليم او شده و كافرى باقى نمى ماند ، جز آنكه به او ايمان مى آورد و شخص بد سرشت و ناپاك يافت نخواهد شد جز آنكه صالح و پرهيزگار مى گردد . درندگان در حكومت او در آرامش بوده ، و زمين نباتات خود را ظاهر ساخته و آسمان بركاتش را نازل مى كند ، و گنجها براى او آشكار شده و چهل سال بر شرق و غرب جهان حكومت خواهد كرد ، خوشا به حال كسى كه او را در آن روزها درك كرده وسخنانش را بشنود .
آدرس حديث:
* : الاحتجاج : ج 2 ص 290 - عن زيد بن وهب الجهني قال : لما طعن الحسن بن علي عليه السلام بالمدائن أتيته وهو متوجع فقلت : ما ترى يا ابن رسول الله فإن الناس متحيرون ؟ فقال : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 524 ب 32 ف 20 ح 414 - بعضه من قوله ( يبعث الله ) عن الاحتجاج وفيه ( . . طولها حتى لا يبقى . . تخرج الأرض بركاتها)
* : البحار : ج 44 ص 20 ب 18 ح 4 - عن الاحتجاج ، وفيه ( . . خيرا لي . . وآمن به في أهلي . . وأنا أسيره . . فتكون سبة على بني هاشم إلى آخر . . إلي عن ثقاته . . الواسع الأعفاج . . ويظهر الباطل ويلعن الصالحون ويقتل . . ويظهره على الأرض . . طولها لا يبقى).
* : منن الرحمن : ج 2 ص 42 - على ما في منتخب الأثر .
* : المجالس السنية : على ما في منتخب الأثر ، ولم نجده فيها .
* : العوالم : ج 16 ص 175 ب 3 ح 5 - عن الاحتجاج .
* : منتخب الأثر : ص 478 ف 9 ب 1 ح 2 - آخره ، من قوله ( يبعث الله ) عن منن الرحمن .