لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد ، لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا من ولدي اسمه اسمي ، فقام سلمان الفارسي رضي الله عنه فقال : يا رسول الله من أي ولدك ؟ قال من ولدي هذا ، وضرب بيده على الحسين
ترجمه:
حذيفه نقل مى كند ، روزى رسول خدا صلى الله عليه وآله وسلم در خطبه خود براى ما فرمود : ) اگر از دنيا به اندازه يك روز بيشتر باقى نمانده باشد خداوند متعال آن روز را طولانى خواهد نمود تا در آن روز مردى از فرزندان من كه نام او نام من است برانگيخته شود . سلمان فارسى بپا خاست و پرسيد : اى رسول خدا از كداميك از فرزندان شما ؟ حضرت فرمود : از اين فرزندم ، و دست مبارك خود را بر امام حسين عليه السلام گذاشت ...
آدرس حديث:
* : كشف الغمة : ج 3 ص 259 - كما في عقد الدرر ، عن أربعين أبي نعيم .
* : كشف اليقين : ص 117 - مرسلا عن ابن عباس قال " قال رسول الله صلى الله عليه وآله للحسين عليه السلام " المهدي من ولدك " .
وفي : ص 118 - مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال للحسين عليه السلام " هذا ابني إمام أخو إمام أبو أئمة تسعة تاسعهم قائمهم " .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 617 ب 32 ف 17 ح 174 - عن ذخائر العقبى .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 701 ب 54 ح 41 - كما في عقد الدرر بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه " . . من أي ولدك هو " .
* : غاية المرام : ص 694 ب 141 ح 17 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 699 ب 141 ح 78 - كما في عقد الدرر ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه " . . حتى يبعث الله . . من ولد هذا " .
* : منتخب الأثر : ص 154 ف 2 ب 1 ح 40 - عن ينابيع المودة .
متن روايت:
إن ابني هذا سيد ، كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدا ، وسيخرج الله من صلبه رجلا باسم نبيكم ، يشبهه في الخلق والخلق يخرج على حين غفلة من الناس وإماتة للحق وإظهار للجور ، والله لو لم يخرج لضربت عنقه ، يفرح بخروجه أهل السماوات وسكانها ، وهو رجل أجلى الجبين ، أقنى الانف ، ضخم البطن ، أزيل الفخذين ، بفخذه اليمنى شامة ، أفلج الثنايا ، ويملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا
ترجمه:
ابن عياش از كسى كه براى او نقل كرده ، از محمد بن جعفر ، از حضرت علي عليه السلام نقل كرده است كه فرمود : اين پسرم ( امام حسين عليه السلام ) سرور وسالار است همچنانكه رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم او را سرور و آقا ناميده است و خداوند از نسل او مردى را برخواهد انگيخت كه نام او نام پيامبرتان بوده و خلقت و خلق و خوى او نيز شبيه آن حضرت مى باشد كه در حال غفلت و بى خبرى مردم و در زمان از بين رفتن حق و حقيقت و بروز ظلم و ستم در جهان قيام خواهد فرمود . بخدا سوگند چنانچه خروج نكند گردنش زده خواهد شده تمام اهل آسمان از قيام آن حضرت شاد مى گردند . پيشانى آن حضرت نمايان و باز و بينى او كشيده و شكم او برآمده و رانهايش كشيده و خالى بر ران راست داشته و ميان دندانهايش فاصله مى باشد و زمين را پس از آنكه ظلم و ستم فرا گرفته باشد ، از عدل و داد پر مى سازد ..
آدرس حديث:
* : ابن حماد : ص 103 - حدثنا غير واحد ، عن ابن عياش ، عمن حدثه ، عن محمد بن جعفر ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( سمى النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ( الحسين ) سيدا ، وسيخرج ( الله ) من صلبه رجلا اسمه اسم نبيكم ، يملؤ الأرض عدلا كما ملئت جورا ) .
* : أبو داود : ج 4 ص 108 ح 4290 - حدثت عن هارون بن المغيرة قال : ثنا عمرو بن أبي قيس ، عن شعيب بن خالد ، عن أبي إسحاق قال : قال علي رضي الله عنه ، ونظر إلى ابنه الحسن فقال : ( إن أبني هذا . . النبي صلى الله عليه وسلم . . يسمى باسم نبيكم ، يشبهه في . . ثم ذكر قصة يملؤ الأرض عدلا ) .
* : الترمذي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده في فهارسه .
* : النسائي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده في فهارسه .
* : فتن السليلي : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : البيهقي في البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
* : الجمع بين الصحاح الستة : على ما في العمدة ، والطرائف .
* : جامع الأصول : ج 11 ص 49 ح 7814 - عن أبي داود .
* : مختصر أبي داود : ج 6 ص 162 ح 4121 - عن أبي داود .
* : عقد الدرر : ص 23 - 24 ب 1 - كما في أبي داود بتفاوت ، وليس فيه ( يشبهه في الخلق والخلق ) وقال ( وعن الأعمش ، عن أبي وائل قال : نظر علي إلى الحسن عليهما السلام فقال ) .
وفي : ص 24 ب 1 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، وقال ( أخرجه الإمام أبو داود في سننه ، والامام أبو عيسى الترمذي في جامعه ، والامام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه ) وذكر في هامشه أنه لم يجد الحديث في الترمذي والنسائي ، ونحن لم نجده فيهما أيضا .
وفي : ص 31 ب 2 - كما في أبي داود ، عن البيهقي في البعث والنشور .
وفي : ص 38 ب 3 - كما في النعماني بتفاوت يسير ، مرسلا عن أبي وائل .
* : مشكاة المصابيح : ج 3 ص 26 ف 3 ح 26 - عن أبي داود .
* : المنار المنيف : ص 144 ف 50 ح 329 - عن أبي داود .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 38 - عن أبي داود .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 248 ف 53 - عن أبي داود .
* : أسنى المطالب ، الجزري : ص 130 - بسنده إلى أبي داود ، وفيه ( . . ونظر إلى ابنه الحسين ) .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 59 - كما في أبي داود وقال : ( وأخرج أبو داود ، ونعيم بن حماد في الفتن عن علي ) وفيه (كما ملئت جورا ) .
* : الدر المنثور : ج 6 ص 58 - عن أبي داود بتفاوت يسير .
* : جمع الجوامع : ج 2 ص 35 - عن أبي داود ، ونعيم بن حماد .
* : ذيل صواعق ابن حجر : ص 237 - عن أبي داود .
* : كنز العمال : ج 13 ص 647 ح 37636 - عن أبي داود وابن حماد .
* : مرقاة المفاتيح : ج 5 ص 186 - عن مشكاة المصابيح .
* : فرائد فوائد الفكر : ص 4 ب 2 - مرسلا عن أبي وائل ، عن علي عليه السلام .
* : لوائح السفاريني : ج 2 ص 4 - كما في رواية عقد الدرر الثالثة ، وقال ( وفي حديث أبي وائل ، عن علي رضي الله عنه قال ) .
* : عون المعبود : ج 11 ص 381 ح 4269 - عن أبي داود .
* : ينابيع المودة : ص 432 ب 72 - عن مشكاة المصابيح .
* : الإذاعة : ص 137 - عن أبي داود .
* : العطر الوردي : ص 49 - عن أبي داود .
* : التاج الجامع للأصول : ج 5 ص 343 ح 7 - عن أبي داود .
* : المغربي : ص 495 - عن مقدمة ابن خلدون . وقال في ص 496 . . . فصحيح أو حسن بلا شك ولا ريبة ) وأفاض في بيان ذلك .
* : عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر : ص 16 - عن أبي داود .
* : الرد على من كذب بالأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي : ص 27 - عن أبي داود .
* : الفضل بن شاذان : على ما في سند غيبة الطوسي .
* : النعماني : ص 214 - 215 ب 13 ح 2 - أخبرنا علي بن أحمد قال : حدثنا عبيد الله بن موسى العلوي ، عن بعض رجاله ، عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير ، عن إسماعيل بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي وائل قال : نظر أمير المؤمنين علي عليه السلام إلى الحسين عليه السلام فقال : -
* : غيبة الطوسي : ص 115 - 116 - كما في النعماني بتفاوت يسير قال ( وبهذا الاسناد ( جماعة عن التلعكبري ) عن أحمد بن علي الرازي ، عن أحمد بن إدريس ، عن علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، عن إبراهيم بن الحكم بن ظهير ، عن إسماعيل بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ( قال ) : نظر أمير المؤمنين عليه السلام إلى ابنه الحسين عليه السلام فقال : - وفيه ( . . كما سماه الله . . إماتة من الحق وإظهار من الجور . . أهل السماء وسكانها ، يملؤ الأرض عدلا ) وليس فيه ( . . وهو رجل أجلى . . أفلج الثنايا ) .
* : العمدة : ص 434 ح 912 - عن الجمع بين الصحاح الستة ، وفيه ( قال علي عليه السلام ونظر إلى ابنه الحسين وقال . . كما سماه رسول الله صلى الله عليه وآله ، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم ، يشبهه في الخلق ولا . . يملؤ الأرض عدلا ) .
* : الطرائف : ج 1 ص 177 ح 279 - كما في العمدة ، عن الجمع بين الصحاح .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 144 ب 76 - عن فتن السليلي ، بسنده : حدثنا عمر بن عبد الوهاب الآدمي قال أخبرنا محمد بن هارون السهروردي قال : حدثنا أبو علي الحسن بن محمد الأنصاري من ولد عمير بن الحمام قال : أخبرنا علي بن بهرام قال : حدثنا موسى بن إبراهيم ، قال : حدثنا موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جده قال : دخل الحسين بن علي على علي بن أبي طالب عليه السلام وعنده جلساؤه فقال : - وفيه ( . . هذا سيدكم ، سماه . . وليخرجن رجلا من صلبه ، شبهي شبهه في الخلق والخلق يملؤ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت . . قيل له : ومتى ذلك يا أمير المؤمنين ؟ فقال : هيهات إذا خرجتم عن دينكم كما تخرج المرأة عن وركيها لبعلها) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 505 ب 42 ف 12 ح 308 - عن غيبة الطوسي .
* : البحار : ج 51 ص 120 ب 2 ح 22 - عن غيبة الطوسي .
متن روايت:
" خرج النبي صلى الله عليه وآله ذات يوم وهو مستبشر يضحك سرورا ، فقال له الناس : أضحك الله سنك يا رسول الله وزادك سرورا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : إنه ليس من يوم ولا ليلة إلا ولي فيهما تحفة من الله ، ألا وإن ربي أتحفني في يومي هذا بتحفة لم يتحفني بمثلها فيما مضى ، إن جبرئيل أتاني فأقرأني من ربي السلام وقال : يا محمد إن الله عز وجل اختار من بني هاشم سبعة ، لم يخلق مثلهم فيمن مضى ولا يخلق مثلهم فيمن بقي ، أنت يا رسول الله سيد النبيين ، وعلي بن أبي طالب وصيك سيد الوصيين ، والحسن والحسين سبطاك سيدا الأسباط ، وحمزة عمك سيد الشهداء ، وجعفر بن عمك الطيار في الجنة يطير مع الملائكة حيث يشاء ، ومنكم القائم يصلي عيسى بن مريم خلفه إذا أهبطه الله إلى الأرض من ذرية علي وفاطمة ، من ولد الحسين
ترجمه:
از عيثم بن أشيم ، از معاوية بن عمار ، منقول است كه امام صادق علیه السلام فرمود : روزى پيامبر اكرم صلى الله عليه وآله وسلم مسرور و شادمان و خندان بيرون آمدند ، مردم به آن حضرت عرض كردند : اى رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خداوند بر خنده و سرور شما بيفزايد ، حضرت رسول صلى الله عليه وآله وسلم فرمود : هيچ شب و روزى برمن نمى گذرد مگر آنكه خداوند برايم در آنها تحفه و هديه اى مى فرستد ، آگاه باشيد كه پروردگارم امروز تحفه اى به من داد كه تاكنون چنين تحفه اى به من نداده بود ، جبرئيل بر من نازل شد و سلام پروردگارم را برايم خواند و گفت : اى محمد خداوند هفت نفر از بنى هاشم را برگزيده است كه مانند آنها را در گذشته نيافريد ، و در آينده هم نخواهد آفريد ، تو اى رسول خدا آقا و سرور پيامبرانى و على بن أبي طالب وصى و جانشين تو ، سرور و بزرگ اوصيا است ، و حسن و حسين دو سبط ( نوه دخترى ) تو آقا و سرور اسباط هستند و حمزه عموى تو آقا و سرور شهدا است ، و جعفر پسر عموى تو پرنده اى در بهشت است هر زمان كه بخواهد همراه فرشتگان پرواز مى كند و حضرت قائم ارواحنا له الفداء از شماست از نسل على و فاطمه و از فرزندان حسين ( عليهم السلام ) كه وقتى خداوند حضرت عيسى پسر مريم را از آسمان به زمين آورد پشت سر او نماز خواهد گزارد.
آدرس حديث:
الكافي : ج 8 ص 49 ح 10 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن سليمان ، عن عيثم بن أشيم ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : -
* : البحار : ج 51 ص 77 ب 1 ح 36 - عن الكافي ، وفي سنده " هيثم بدل عيثم " .
* : منتخب الأثر : ص 200 ف 2 ب 8 ح 6 - عن الكافي
متن روايت:
التاسع من ولدك يا حسين هو القائم بالحق ، المظهر للدين ، والباسط للعدل ، قال الحسين : فقلت له : يا أمير المؤمنين . وإن ذلك لكائن ؟ فقال عليه السلام : إي والذي بعث محمدا صلى الله عليه وآله بالنبوة ، واصطفاه على جميع البرية ، ولكن بعد غيبة وحيرة ، فلا يثبت فيها على دينه إلا المخلصون المباشرون لروح اليقين الذين أخذ الله عز وجل ميثاقهم بولايتنا ، وكتب في قلوبهم الايمان وأيدهم بروح منه
ترجمه:
حسين بن خالد ، از على بن موسى الرضا ، از پدرانش ، از علي عليه السلام روايت كرده كه فرمود : اى حسين ، نهمين فرزند تو قائم به حق و ظاهر كننده دين و گستراننده عدل مى باشد . امام حسين عليه السلام عرض كرد : اى امير المؤمنين ، آيا اين قطعى و حتمى است ؟ فرمود : آرى سوگند به كسى كه محمد صلى الله عليه وآله وسلم را براى نبوت مبعوث كرده و او را از ميان تمامى آفريدگان برگزيده و انتخاب نموده است ، اما بعد از غيبت و سرگردانى ، كه در آن زمان جز اشخاص خالص و مخلص كه داراى روح يقين بوده و خداوند از ايشان بر امر ولايت ما پيمان گرفته و در دلهاى ايشان ايمان را استقرار ساخته و به روح الهى تأييدشان كرده است ، كسى ثابت قدم باقى نخواهد ماند .
آدرس حديث:
* : كمال الدين : ج 1 ص 304 ب 26 ح 16 - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد ، عن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي ، عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام أنه قال : -
* : إعلام الورى : ص 400 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 311 - عن إعلام الورى .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 464 ب 32 ف 5 ح 117 - عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وفي سنده ( علي بن سعيد ، بدل علي بن معبد ).
* : البحار : ج 51 ص 110 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
* : نور الثقلين : ج 5 ص 271 ح 73 - عن كمال الدين بتفاوت يسير .
* : بشارة الاسلام : ص 50 ب 2 - عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص 205 ف 2 ب 10 ح 5 - عن كمال الدين
متن روايت:
في التاسع من ولدي سنة من يوسف وسنة من موسى بن عمران عليهما السلام وهو قائمنا أهل البيت ، يصلح الله تبارك وتعالى أمره في ليلة واحدة
ترجمه:
محمد بن أبي عمير ، از عبدالرحمان بن حجاج از امام صادق عليه السلام به نقل از پدرانش از امام حسين عليه السلام نقل كرده است كه فرمود : نهمين فرزند من سنتى از يوسف و سنتى از موسى بن عمران عليهما السلام را داراست و او قائم ما اهل بيت بوده كه خداوند متعال در يك شب امر ظهور او را سر و سامان مى بخشد.
آدرس حديث:
* : كمال الدين : ج 1 ص 317 ب 3 ح 1 - حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار قال : حدثنا أبو عمرو الكشي قال : حدثنا محمد بن مسعود قال : حدثنا علي بن محمد بن شجاع ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، عن الصادق جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين عليهم السلام قال : قال الحسين بن علي عليهما السلام : -
* : إعلام الورى : ص 401 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 312 - عن إعلام الورى .
* : العدد القوية : ص 71 ح 112 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، مرسلا إلى قوله ( أهل البيت ) وفيه ( . . شبه بدل سنة) .
* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 129 ب 10 ف 4 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه ، وليس فيه ( أهل البيت ) وفيه (وسنة من عيسى ) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 465 ب 32 ف 5 ح 120 - عن كمال الدين ، وفي سنده ( أبي عمرو الليثي ، بدل أبي عمرو الكشي)
* : البحار : ج 51 ص 132 ب 3 ح 2 - عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص 206 ف 2 ب 10 ح 7 - عن كمال الدين .
متن روايت:
منا إثنا عشر مهديا ، أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وآخرهم التاسع من ولدي ، وهو القائم ، بالحق ، يحيي الله بن الأرض بعد موتها ، ويظهر به دين الحق على الدين كله ، ولو كره المشركون . له غيبة يرتد فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون ، فيؤذون ويقال لهم : ( متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ) أما إن الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله
ترجمه:
ربيع بن سعد ، از عبد الرحمان بن سليط روايت كرده كه گفت : امام حسين عليه السلام فرمود : از ما دوازده مهدى خواهد بود كه نخستين فرد آنها اميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام و آخرين آنها نهمين فرزند من و قائم به حق مى باشد . خداوند زمين را بدست او زنده گردانيده و دين حق خود را بدست او بر جميع اديان پيروز گردانيده ، هر چند مشركان از آن ناراحت باشند . آن حضرت غيبتى دارد كه اقوامى در آن ترديد كرده و اقوامى ديگر در آن ثابت قدم مى مانند و اذيت و آزار خواهند شد تا آنجا كه به ايشان گفته مى شود آن وعده چه زمانى خواهد بود ؟ آگاه باشيد كسى كه در غيبت آن حضرت بر اذيت و آزار و اتهام ديگران و مخالفين صبر كند ، مانند كسى است كه در كنار رسول خدا با شمشير جهاد كرده باشد . ...
آدرس حديث:
* : كمال الدين : ج 1 ص 317 ب 30 ح 3 - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن عبد السلام بن صالح الهروي قال : أخبرنا وكيع بن الجراح ، عن الربيع بن سعد ، عن عبد الرحمن بن سليط قال : قال الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام : -
* : عيون أخبار الرضا : ج 1 ص 68 ب 6 ح 36 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، بسنده .
* : كفاية الأثر : ص 231 - كما في كمال الدين بسنده ، عن محمد بن علي وفي سنده ( زياد بن جعفر ، بدل أحمد بن زياد بن جعفر . . سابط وفيه ( . . قوم . . المجاهدين ) .
* : مقتضب الأثر : ص 23 - كما في كمال الدين بسنده ، بتفاوت يسير .
* : إعلام الورى : ص 384 ف 2 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه ، وفيه ( ويظهر به الدين . . ويحق الحق . . قوم ويثبت على الدين فيها ) .
* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 111 ب 10 ف 2 - عن العيون مرسلا وفيه ( . . قوم . . الصابرين . . ) .
* : العدد القوية : ص 71 ح 114 - أوله ، مرسلا .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 78 ف 6 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، وفيه ( . . أين إمامكم الذي تزعمون ) .
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 479 ب 9 ف 4 ح 134 - عن العيون .
وفي : ص 710 ب 9 ف 18 ح 152 - أوله عن مقتضب الأثر .
* : الانصاف : ص 213 ح 209 - عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وفي سنده ( الربيع بن سعيد . . ) وفيه ( قوم ) وقال ( قلت : وروى هذا الحديث محمد بن علي في كتاب النصوص والخصال ) ولم نجده في الخصال .
* : البحار : ج 36 ص 385 ب 43 ح 6 - عن العيون ، بتفاوت يسير ، ومقتضب الأثر .
وفي : ج 51 ص 133 ب 3 ح 4 - عن كمال الدين .
* : العوالم : مجلد 15 ج 3 ص 257 ب 4 ح 3 - عن العيون ، وأشار إلى مثله عن مقتضب الأثر .
* : نور الثقلين : ج 2 ص 212 ب 123 - أوله ، عن كمال الدين .
وفي : ج 5 ص 242 ح 68 - أوله ، عن كمال الدين . وفيه ( . . الحسن بن علي بن أبي طالب ) .
* : شرح غاية الاحكام : على ما في كشف الأستار .
* : كشف الأستار : ص 109 - كما في كمال الدين ، أوله ، عن شرح غاية الاحكام ظاهرا .
* : منتخب الأثر : ص 62 ف 1 ب 4 ح 11 - أوله ، عن كشف الأستار .
* : وفي : ص 205 ف 2 ب 10 ح 4 - عن كفاية الأثر .
متن روايت:
إن الله عز وجل اختار من كل شئ شيئا ( اختار من الأرض مكة ، واختار مكة المسجد ، واختار من المسجد الموضع الذي فيه الكعبة ، واختار من الانعام إناثها ومن الغنم الضأن ) واختار من الأيام يوم الجمعة ، واختار من الشهور شهر رمضان ، ومن الليالي ليلة القدر ، واختار من الناس بني هاشم ، واختارني وعليا من بني هاشم ، واختار مني ومن علي الحسن والحسين ويكمله ( وتكملة ) اثني عشر إماما من ولد الحسين تاسعهم باطنهم وهو ظاهرهم وهو أفضلهم وهو قائمهم ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين
ترجمه:
ابو بصير از ابى عبد الله و آن حضرت از پدرانش و آنها از رسول خدا صلى الله عليه وآله وسلم روايت كرده اند كه آن حضرت فرمود : خداوند از هر چيزى ، چيزى را برگزيد ، از زمين ، مكه را برگزيد ، و از مكه ، مسجد الحرام را ، و از مسجد جايگاه كعبه را ، و از چهار پايان ماده ها و از گوسفند ، ميش را ، برگزيد از روزها روز جمعه ، و از ماهها ماه رمضان ، و از شبها شب قدر ، و از مردم ، بنى هاشم را برگزيد ، من و على را از بنى هاشم ، و از من و على ، حسن و حسين را انتخاب نمود و از فرزندان حسين دوازده امام را كامل گردانيد نهمين از آنها از ديدگان پنهان است واو آشكار و پيروز و افضل و قائم آنها ( ائمه ) است ، تحريف غلو كنندگان و كسانى كه به دروغ خودشان را نسبت به اسلام مى دهند و تأويل و تفسير جاهلين را ، از او نفى مى كنند ..
آدرس حديث:
* : تفسير فرات الكوفي : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : النعماني : ص 67 ب 4 ح 7 - أخبرنا محمد بن همام قال : حدثنا أبي وعبد الله بن جعفر الحميري قالا : حدثنا أحمد بن هلال قال : حدثني محمد بن أبي عمير سنة أربع ومائتين قال : حدثني سعيد بن غزوان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - وقال " قال عبد الله بن جعفر في حديثه ينفون . . إلى آخره " .
وفيها : وأخبرنا محمد بن همام ، ومحمد بن الحسن بن محمد بن جمهور ، عن الحسن بن محمد ابن جمهور قال : حدثني أحمد بن هلال قال : حدثني محمد بن أبي عمير ، عن سعيد بن غزوان ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - ان الله عز وجل اختارني . . الحديث " .
* : إثبات الوصية : ص 225 - وعن هارون بن مسلم بن مسعدة ، بإسناده عن العالم عليه السلام أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " إن الله عز وجل اختار من الأيام يوم الجمعة ومن الليالي ليلة القدر ومن الشهور شهر رمضان واختارني من الرسل ، واختار مني عليا ، واختار من علي الحسن والحسين ، واختار منهما تسعة ، تاسعهم قائمهم وهو ظاهرهم وهو باطنهم " .
وفي : ص 227 - عن الحميري ، عن أحمد بن هلال ، عن محمد بن أبي عمير ، عن سعد بن غزوان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير وتقديم وتأخير ، وفيه " واختار من الحسين الأوصياء ينفون عن التنزيل تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ، تاسعهم قائمهم وهو ظاهرهم وهو باطنهم " .
* : كمال الدين : ج 1 ص 281 ب 24 ح 32 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية بتفاوت يسير ، بسنده عن أبي نصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، عن آبائه عليهم السلام ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله : - وفيه " . . وفضله على جميع الأوصياء . . الأوصياء من ولده . . وتأويل المضلين " .
* : دلائل الإمامة : ص 240 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية ، بسنده إلى الصدوق ، وفيه " أئمة ينفون . . تاسعهم باطنهم وهو ظاهرهم وهو قائمهم " .
* : مقتضب الأثر : ص 9 - بسند آخر ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري ، وفيه " . . واختار من الحسين حجة العالمين ، تاسعهم قائمهم أعلمهم أحكمهم " .
وفيها : كما في رواية إثبات الوصية الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أبي بصير : - وفي : ص 9 - 10 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية ، بسند آخر ، وفيه " . . تحريف الضالين . . تاسعهم باطنهم ظاهرهم قائمهم وهو أفضلهم " .
* : تقريب المعارف : ص 176 . كما في إثبات الوصية الثانية ، بتفاوت يسير ، مرسلا ، عن أبي بصير : -
* : غيبة الطوسي : ص 93 - بسنده عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " إن الله اختار من ( الناس ) الأنبياء والرسل ، واختارني من الرسل ، واختار مني عليا ، واختار من علي الحسن والحسين ، واختار من الحسين الأوصياء تاسعهم قائمهم وهو ظاهرهم وباطنهم " .
* : الاستنصار : ص 8 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية ، بتفاوت يسير ، مرسلا عن محمد بن أبي عمير : -
* : المختضر : ص 159 - مرسلا ، عنه صلى الله عليه وآله : - كما في رواية مقتضب الأثر الثانية بتفاوت يسير ، وفيه " . . ينفون عن التنزيل " .
* : الطرائف : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : المناقب المأة لابن شاذان : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : وسائل الشيعة : ج 5 ص 67 ب 40 ح 19 - عن كمال الدين ، إلى قوله " وفضله على جميع الأوصياء " .
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 548 ب 9 ف 17 ح 373 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 619 ب 9 ف 37 ح 661 - عن رواية النعماني الأولى ، بتفاوت ، من قوله " إن الله اختارني " .
وفي : ص 620 ب 9 ح 662 - كما في رواية النعماني الأولى بتفاوت يسير ، وبسند الثانية .
وفي : ص 653 ب 9 ف 65 ح 821 - عن رواية مقتضب الأثر الثانية .
وفي : ص 709 ب 9 ف 18 ح 147 - عن رواية مقتضب الأثر الأولى .
* : غاية المرام : ص 188 ب 22 ح 101 - عن غيبة الطوسي ، والنعماني .
* : مناقب أمير المؤمنين للبحراني : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : البحار : ج 25 ص 363 ب 12 ح 22 - عن المحتضر بتفاوت يسير ، وفيه " . . تحريف الغالين " .
وفي : ج 36 ص 256 ب 41 ح 74 - عن كمال الدين ، وأشار إلى مثله عن النعماني ، وقال " قوله وهو ظاهرهم ، أي يظهر ويغلب على الأعادي ، وهو باطنهم ، أي يبطن ويغيب عنهم زمانا " .
وفي : ص 260 ب 41 ح 80 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 372 ب 41 - عن رواية مقتضب الأثر الأولى .
وفي : ج 89 ص 273 ب 2 ح 18 - أوله ، عن مقتضب الأثر الثانية ، وقال " وروي بإسناد آخر عن جابر بن عبد الله الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وآله مثله " .
وفي : ص 285 ب 2 ح 32 - أوله ، عن كمال الدين .
* : العوالم : ج 15 ص 191 ب 1 ح 174 - عن رواية مقتضب الأثر الأولى .
وفي : ص 239 ح 232 - عن كمال الدين ، ورواية النعماني الأولى .
وفي : ص 240 ح 233 - عن رواية مقتضب الأثر الثانية .
وفي : ص 242 - 243 ح 238 - عن غيبة الطوسي .
* : ينابيع المودة : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : منتخب الأثر : ص 93 ف 1 ب 7 ح 28 - عن كمال الدين .
متن روايت:
يا جابر إن لبني العباس راية ، ولغيرهم رايات ، فإياك ثم إياك - ثلاثا - حتى ترى رجلا من ولد الحسين عليه السلام يبايع له بين الركن والمقام ، معه سلاح رسول الله صلى الله عليه وآله ( و ) مغفر رسول الله ، ودرع رسول الله ، وسيف رسول الله
ترجمه:
جعفر بن شريح حضرمى از ابراهيم بن جبير ، از جابر جعفى ، از امام باقر عليه السلام روايت كرده كه فرمود : اى جابر ، بنى عباس پرچمى دارند و ديگران هم پرچمى ، آنگاه سه بار فرمود از آنها بپرهيز تا آنكه ببينى با مردى از فرزندان امام حسين عليه السلام كه همراه او كلاه خود و زره و شمشير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ميان ركن و مقام ، بيعت مى گردد .
آدرس حديث:
* : الأصول الستة عشر : ص 79 - الشيخ أبو محمد هارون بن موسى بن أحمد بن إبراهيم التلعكبري أيده الله قال : حدثنا همام قال : حدثنا حميد بن زياد الدهقان قال : حدثنا أبو جعفر أحمد بن زياد بن جعفر الأزدي البزاز قال : حدثنا محمد بن المثنى بن القاسم الحضرمي قال : حدثنا جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي قال : وحدثني إبراهيم بن جبير ، عن جابر الجعفي قال : قال لي محمد بن علي عليه السلام : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 588 ب 32 ف 63 ح 808 - عن كتاب جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي .
* : مستدرك الوسائل : ج 11 ص 38 ب 12 ح 13 - عن كتاب جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي .
متن روايت:
ويحكم ما تدرون ما عملت ، والله الذي عملت خير لشيعتي مما طلعت - عليه الشمس أو غربت ألا تعلمون أنني إمامكم مفترض الطاعة عليكم ، وأحد سيدي شباب أهل الجنة بنص من رسول الله صلى الله عليه وآله علي ؟ قالوا : بلى . قال : أما علمتم أن الخضر عليه السلام لما خرق السفينة وأقام الجدار وقتل الغلام ، كان ذلك سخطا لموسى بن عمران إذ خفي عليه وجه الحكمة في ذلك ، وكان ذلك عند الله تعالى ذكره حكمة وصوابا ؟ أما علمتم أنه ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلى روح الله عيسى بن مريم خلفه ؟ فإن الله عز وجل يخفي ولادته ، ويغيب شخصه لئلا يكون لاحد في عنقه بيعة إذا خرج ، ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الإماء ، يطيل الله عمره في غيبته ، ثم يظهره بقدرته في صوره شاب دون أربعين سنة ، وذلك ليعلم أن الله على كل شئ قدير
ترجمه:
حنان بن سدير ، از پدرش ، از جدش ، از ابو سعيد عقيصا روايت كرده كه گفت : امام حسن عليه السلام در پاسخ مردم كه به صلح آن حضرت اعتراض داشتند ، فرمود : واى بر شما ، چه مى دانيد كه من چه كردم . بخدا سوگند آنچه را كه انجام داده ام براى شيعيانم بهتر از همه آن چيزهائى است كه خورشيد بر آنها تابيده و غروب كرده ، آيا نمى دانيد كه من امام شما بوده و اطاعت من بر شما واجب است و من به تصريح رسول الله صلى عليه و آله يكى از دو سرور و آقاى جوانان بهشت مى باشم ؟ عرض كردند : آرى . . حضرت فرمود : آيا مى دانيد كه كارهاى حضرت خضر عليه السلام هنگامي كه كشتى را سوراخ كرد . و ديوار را ساخت و نوجوانى را كشت ، باعث خشم و غضب حضرت موسى بن عمران شد ، زيرا حكمت آن اعمال بر او پوشيده بوده در حاليكه حكمت و صحت آنها نزد پروردگار روشن و معلوم بود . آيا نمى دانيد كه هيچكس از ما نخواهد بود جز آنكه بيعت حاكم و طاغوت زمان بر گردن اومى باشد جز حضرت قائم عليه السلام كه روح الله عيسى بن مريم پشت سرش نماز خواهد گذاشت - خداوند متعال ولادت او را مخفيانه و شخص او را غائب قرار داده تا آنكه بيعت هيچكس بر عهده او هنگام قيام نباشد آن حضرت نهمين فرزند برادرم حسين عليه السلام فرزند بهترين كنيزان مى باشد خداوند ، عمر او را در غيبت طولانى قرار داده سپس او را به قدرت خود به صورت جوانى كمتر از چهل سال ظاهرى مى سازد براى اينكه بداند خداوند بر هر چيزى توانا مى باشد .
آدرس حديث:
* : كمال الدين : ج 1 ص 315 ب 29 ح 2 - حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي السمرقندي رضي الله عنه قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود ، عن أبيه قال : حدثنا جبرئيل بن أحمد ، عن موسى بن جعفر البغدادي قال : حدثني الحسن بن محمد الصيرفي ، عن حنان بن سدير ، عن أبيه سدير بن حكيم ، عن أبيه ، عن أبي سعيد عقيصا قال : لما صالح الحسن بن علي عليهما السلام معاوية بن أبي سفيان دخل عليه الناس فلامه بعضهم على بيعته ، فقال عليه السلام -
* : كفاية الأثر : ص 224 - 225 - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، عن الصدوق بسنده .
* : إعلام الورى : ص 401 ب 2 ف 2 - عن كمال الدين .
* : الاحتجاج : ص 289 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا عن حنان بن سدير ، عن أبيه سدير ، عن أبيه ، عن أبي سعيد عقيصي قال : -
* : كشف الغمة : ج 3 ص 311 - 312 - عن إعلام الورى .
* : العدد القوية : ص 71 ح 111 - بعضه ، مرسلا عن الحسن عليه السلام : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 465 ب 32 ف 5 ح 119 - عن كمال الدين بتفاوت يسير من قوله ( أما علمتم ) وقال : ( ورواه علي بن محمد الخزاز القمي في كتاب الكفاية عن ابن بابويه بالاسناد ، وروى الطبرسي في كتاب الاحتجاج عن حنان بن سدير نحوه )
* : الايقاظ من الهجعة : ص 326 ب 10 ح 38 - بعضه ، عن كمال الدين .
* : غاية المرام : ص 205 ب 25 ح 50 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه ، وفيه ( . . إلى إمامكم . . ورضوانا ) .
* : البحار : ج 14 ص 349 ب 24 ح 12 - بعضه ، عن إعلام الورى .
وفي : ج 44 ص 19 ب 18 ح 3 - عن الاحتجاج ، وأشار إلى مثله عن كمال الدين .
وفي : ج 51 ص 132 ب 3 ح 1 - عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وأشار إلى مثله عن الاحتجاج :
وفي : ج 52 ص 279 ب 26 ح 3 - بعضه عن الاحتجاج .
* : منتخب الأثر : ص 206 ف 2 ب 10 ح 6 - عن كمال الدين ، وأشار إلى مثله عن كفاية الأثر .
متن روايت:
إن الله تبارك وتعالى خلق أربعة عشر نورا قبل خلق الخلق بأربعة عشر ألف عام فهي أرواحنا ، فقيل له : يا بن رسول الله ، ومن الأربعة عشر ؟ فقال : محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولد الحسين ، آخرهم القائم الذي يقوم بعد غيبته فيقتل الدجال ، ويطهر الأرض من كل جور وظلم
ترجمه:
مفضل بن عمر از امام صادق علیه السلام روايت كرده كه حضرت فرمود : " خداى تبارك وتعالى چهارده هزار سال پيش از آفرينش انسانها كه ارواح ما بودند چهارده نور را آفريد ، بدو گفته شد : اى فرزند رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم آن چهارده نفر كيانند ؟ حضرت فرمود : محمد و على و فاطمه و حسن و حسين و امامان از ذريه حسين علیه السلام كه آخرين آنان قائم است ، هم او كه پس از غيبتش قيام و ظهور مى نمايد و دجال را به قتل مى رساند ، و زمين را از هر ظلم وستم ، پاك مى گرداند.
آدرس حديث:
* : كمال الدين : ج 2 ص 335 ب 33 ح 7 - حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رضي الله عنه قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن الحسين بن يزيد الزيات ، عن الحسن بن موسى الخشاب ، عن ابن سماعة ، عن ابن الحسن بن رباط ، عن أبيه ، عن المفضل بن عمر قال : قال الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام : -
* : إعلام الورى : ص 385 ف 2 - كما في كمال الدين ، عن الشيخ أبي جعفر بن بابويه : - وليس فيه " فيقتل الدجال " .
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 517 ب 9 ف 6 ح 254 - عن كمال الدين .
* : البحار : ج 15 ص 23 ب 1 ح 40 - عن كمال الدين .
وفي : ج 25 ص 15 ب 1 ح 29 - عن كمال الدين .
وفي : ج 51 ص 144 ب 6 ح 8 - عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص 48 ف 7 ب 9 ح 1 - عن كمال الدين
متن روايت:
( النبي صلى الله عليه وآله ) " يا عمار إن الله تبارك و تعالى عهد إلى أنه يخرج من صلب الحسين تسعة ، والتاسع من ولده يغيب عنهم ، وذلك قوله عز وجل : ( قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين ) يكون له غيبة طويلة يرجع عنها قوم ويثبت عليها آخرون . فإذا كان في آخر الزمان يخرج فيملأ الدنيا قسطا وعدلا ويقاتل على التأويل كما قاتلت على التنزيل وهو سميي وأشبه الناس بي يا عمار سيكون بعدي فتنة فإذا كان ذلك فاتبع عليا وحزبه
ترجمه:
عبيدة بن محمد بن عمار ، از پدرش ، از جدش عمار از پيامبر صلى الله عليه وآله وسلم نقل كرده است كه فرمود : اى عمار ، خداوند تبارك وتعالى با من عهد كرده كه نه [امام] از نسل حسين بوجود خواهند آمد ، ونهمين فرزند او از [ چشم ] آنها غائب مي شود ، و اين همان گفته خداى عزوجل است . ( قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين ) ( بگو اگر ببينيد كه آب شما فرورفته باشد پس چه كسى براى شما آبى صاف بياورد [ يعنى آبى كه براى آشاميدن مناسب باشد ] او غيبتى طولانى دارد كه گروهى از اعتقاد به آن حضرت باز مى گردند و جمعى بر آن ثابت مى مانند ، چون آخر الزمان شود ظهور مى كند و دنيا را از عدل وداد پر مى كند و براى تأويل قرآن مى جنگد آنچنان كه من بر تنزيل آن جنگيدم ، او همنام من و شبيه ترين مردم به من است . اى عمار بزودى بعد از من فتنه بر پا خواهد شد ، هرگاه چنين شد از علي و حزب او پيروى كن .
آدرس حديث:
* : كفاية الأثر : ص 120 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني قال : حدثنا محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي الكوفي قال : حدثنا عباد بن يعقوب قال : حدثنا علي بن هاشم ، عن محمد بن عبد الله ، عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار ، عن أبيه ، عن جده عمار قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وآله في بعض غزواته ، وقتل علي عليه السلام أصحاب الألوية وفرق جمعهم ، وقتل عمرو بن عبد الله الجمحي ، وقتل شيبة بن نافع ، أتيت رسول الله صلى الله عليه وآله فقلت له : يا رسول الله صلى الله عليك ، إن عليا قد جاهد في الله حق جهاده . فقال في حديث طويل في فضل علي عليه السلام جاء فيه : -
* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 118 ب 10 ف 3 - كما في كفاية الأثر ، بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : الانصاف : ص 285 ح 260 - عن كفاية الأثر .
* : البرهان : ج 4 ص 366 ح 1 - كما في كفاية الأثر ، عن ابن بابويه .
* : المحجة : ص 228 - كما في كفاية الأثر عن ابن بابويه .
* : البحار : ج 8 ص 486 الطبعة القديمة - وج 36 ص 326 ب 41 ح 183 - عن كفاية الأثر .
* : العوالم : ج 15 الجزء 3 ص 175 ب 1 ح 146 - عن كفاية الأثر .
* : أربعون الخاتون آبادي : ص 110 ح 17 - حدثنا الحسن بن علي بن فضال رضي الله عنه عن عبد الله بن بكير ، عن عبد الملك بن إسماعيل الأسدي ، عن أبيه ، عن سعيد بن جبير قال : قيل لعمار بن ياسر ، ما حملك على حب علي بن أبي طالب ؟ قال قد حملني الله ورسوله وقد أنزل الله تعالى فيه آيات جليلة وقال رسول الله صلى الله عليه وآله فيه أحاديث كثيرة ، فقيل له : هلا تحدثني بشئ مما قال فيه رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال : - كما في كفاية الأثر .
* : كفاية المهتدي : ص 15 - على ما في هامش كشف الحق .
* : إلزام الناصب : ج 1 ص 98 - عن المحجة .
* : منتخب الأثر : ص 204 ف 2 ب 10 ح 3 - عن كفاية الأثر